الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي
الحرية والإسلام Emptyأمس في 9:23 pm من طرف رضا البطاوى

» حكم الرهائن
الحرية والإسلام Emptyالخميس سبتمبر 26, 2024 9:46 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم
الحرية والإسلام Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2024 9:28 pm من طرف رضا البطاوى

» هل الرسول(ص) حى ؟
الحرية والإسلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 24, 2024 9:29 pm من طرف رضا البطاوى

» اختراع السلالات
الحرية والإسلام Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 9:47 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى خطبة فضل الشكر
الحرية والإسلام Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 1:21 am من طرف رضا البطاوى

» صلاة يوم الجمعة
الحرية والإسلام Emptyالسبت سبتمبر 21, 2024 9:43 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
الحرية والإسلام Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 9:22 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
الحرية والإسلام Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 7:50 am من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    الحرية والإسلام

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5320
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    الحرية والإسلام Empty الحرية والإسلام

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الخميس يونيو 10, 2010 10:42 pm

    الحرية والإسلام


    كلمة الحرية نتشدق بها كثيرا وأصبح لها مدلولات عدة ولكن السؤال الأول هو :


    هل الإنسان حر فى الإسلام ؟


    ومعنى السؤال حتى لا ندخل فى متاهة المدلولات :


    هل الإنسان مختار لقراره فى
    الإسلام ؟


    والإجابة :


    الإنسان مختار لقراره بين الكفر والإسلام كما قال تعالى بسورة
    الكهف"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر "


    السؤال الثانى هو :


    هل الإنسان الذى يختار الإسلام
    دينا حر فى قراراته ؟


    الإجابة :


    إن الإنسان عندما يختار الإسلام دينا يكون ساعتها حرا فى اختياره بين الكفر
    والإسلام ولكن بمجرد أن يختار الإسلام يتم إلغاء حريته فيصبح عبدا لله طواعية يحرم
    عليه أن يختار لنفسه إلا ما اختاره الله من أحكام وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب
    "ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من
    أمرهم "


    ولم ترد كلمة الحرية فى القرآن ووردت كلمة الحر وهى تعنى الرجل ولا تعنى
    المختار لأن الله فسر الحر بالحر بالعبد بالعبد ومن المعلوم أن الرق يكون فى الذكر
    والأنثى ولكنه عندما ذكر الأنثى قال الأنثى بالأنثى ولم يقل العبدة بالعبدة


    كما وردت كلمة تحرير وقد ارتبطت
    بكلمة رقبة والتحرير يعنى الفك وهو إلغاء ارتباط العبد بمالكه اقتصاديا حيث
    العبودية اقتصادية فقط فالعبودية هى تشغيل المالك للعبد فيما يريد من وظائف
    وحرمانه من أن يملك شىء غير ما يعطيه المالك له من طعام وشراب وخلافه فالعبد لا
    يقدر على العمل كما يريد ولا يحصل على أجر وإنما يذهب هذا لمالكه


    ومن ثم فحرية العبد تعنى أن يعمل كما يريد ويأخذ الأجر على عمله كما يريد
    ويتملك كما يريد


    ومن ثم فالحرية التى هى ضد العبودية
    التى تعنى الرق لا تعنى سوى اختيار الإنسان وظيفته وحقه فى أخذ الأجر عليها
    وتملكه لما يشتريه بماله الحلال

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 11:30 am