حكم النميمة فى الإسلام
النميمة هى الوشاية أى السعاية والمراد نقل الكلام بين طرفين أو أكثر من قبل النمام فالنمام يمشى بالنميمة وهى صفة من صفات الكفار وفي صاحبها قال تعالى بسورة القلم "هماز مشاء بنميم "
النمام هدفه هو إيقاع الفتنة بين من يزعم أنه ينقل الكلام منهم وإليهم ومن ثم فالله طالب المسلم إذا أبلغه فاسق بخبر ما أن يتثبت منه حتى لا يقدم على عمل يندم عليه فيما بعد
ومعنى التثبت هو أن يذهب سامع الخبر لمن نقل الفاسق عنه الخبر ويسأله عن صحة قول هذا الإنسان وبناء على نفى أو إقرار المنقول عنه الخبر يكون تصرفه مع النمام أو مع المنقول عنه إن ثبت الخبر بإقراره له وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات :
" يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين "
ولذا اعتبر الله من صفات الكافر سماع الكذب والعمل به من الأخرين فقال بسورة المائدة :
"ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم أخرين لم يأتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه"
وقد بين الله هدف النمام وهو ابتغاء ايقاع الفتنة خاصة مع وجود من يصدق الكلام دون تثبت وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
"لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم والله عليم بالظالمين"
كما بين الله لنبيه (ص) أن النمامين قلبوا الأمور والمراد جعلوا الحق باطلا والباطل حقا ولم ينقذه سوى الله بإظهار الحق وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة :
"لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق فظهر أمر الله وهم كارهون "
ما عقوبة النمام فى الإسلام ؟
هناك عقوبتين :
الأولى عقوبة الكذب وهى الجلد ثمانين جلدة مثل الكاذب فى رمى المرأة بالزنى لاشتراكهم فى السبب وهو الكذب
الثانى عقاب الجرائم التى ارتكبت بناء على النميمة فإن كان سامع النميمة قتل الأخر فالنمام يقتل باعتباره شريكا فى الجريمة وإن كان ارتكب جريمة الجرح أو الضرب فهو يجرح أو يضرب مثلما ضرب المجروح أو المضروب باعتباره شريكا فى الجريمة وإن كان حدث حرق أو اهلاك للزرع أو الحيوان أو البيت فالنمام يدفع التعويض وإلا يصادر ما يملك لمصلحة من حرق أو أهلك زرعهم أو حيوانهم أو بيوتهم أو مؤسساتهم فأن كانت جريمة النم أوقعت خسائر فى الممتلكات أو فى الأرواح وهى النفوس فيعاقب بعقوبات حد الحرابة لكونه أفسد فى الأرض بإهلاك الحرث والنسل
النميمة هى الوشاية أى السعاية والمراد نقل الكلام بين طرفين أو أكثر من قبل النمام فالنمام يمشى بالنميمة وهى صفة من صفات الكفار وفي صاحبها قال تعالى بسورة القلم "هماز مشاء بنميم "
النمام هدفه هو إيقاع الفتنة بين من يزعم أنه ينقل الكلام منهم وإليهم ومن ثم فالله طالب المسلم إذا أبلغه فاسق بخبر ما أن يتثبت منه حتى لا يقدم على عمل يندم عليه فيما بعد
ومعنى التثبت هو أن يذهب سامع الخبر لمن نقل الفاسق عنه الخبر ويسأله عن صحة قول هذا الإنسان وبناء على نفى أو إقرار المنقول عنه الخبر يكون تصرفه مع النمام أو مع المنقول عنه إن ثبت الخبر بإقراره له وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات :
" يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين "
ولذا اعتبر الله من صفات الكافر سماع الكذب والعمل به من الأخرين فقال بسورة المائدة :
"ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم أخرين لم يأتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه"
وقد بين الله هدف النمام وهو ابتغاء ايقاع الفتنة خاصة مع وجود من يصدق الكلام دون تثبت وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
"لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم والله عليم بالظالمين"
كما بين الله لنبيه (ص) أن النمامين قلبوا الأمور والمراد جعلوا الحق باطلا والباطل حقا ولم ينقذه سوى الله بإظهار الحق وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة :
"لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق فظهر أمر الله وهم كارهون "
ما عقوبة النمام فى الإسلام ؟
هناك عقوبتين :
الأولى عقوبة الكذب وهى الجلد ثمانين جلدة مثل الكاذب فى رمى المرأة بالزنى لاشتراكهم فى السبب وهو الكذب
الثانى عقاب الجرائم التى ارتكبت بناء على النميمة فإن كان سامع النميمة قتل الأخر فالنمام يقتل باعتباره شريكا فى الجريمة وإن كان ارتكب جريمة الجرح أو الضرب فهو يجرح أو يضرب مثلما ضرب المجروح أو المضروب باعتباره شريكا فى الجريمة وإن كان حدث حرق أو اهلاك للزرع أو الحيوان أو البيت فالنمام يدفع التعويض وإلا يصادر ما يملك لمصلحة من حرق أو أهلك زرعهم أو حيوانهم أو بيوتهم أو مؤسساتهم فأن كانت جريمة النم أوقعت خسائر فى الممتلكات أو فى الأرواح وهى النفوس فيعاقب بعقوبات حد الحرابة لكونه أفسد فى الأرض بإهلاك الحرث والنسل
أمس في 9:34 pm من طرف رضا البطاوى
» عمر الرسول (ص)
الخميس نوفمبر 21, 2024 9:43 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
السبت نوفمبر 16, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:18 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
الخميس نوفمبر 14, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى