الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» صلاة يوم الجمعة
تقسيمات الأدب فى الإسلام Emptyاليوم في 9:43 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
تقسيمات الأدب فى الإسلام Emptyأمس في 9:22 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
تقسيمات الأدب فى الإسلام Emptyأمس في 7:50 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص)
تقسيمات الأدب فى الإسلام Emptyالأربعاء سبتمبر 18, 2024 9:26 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث سبعون فائدة من حديث ( لأعطين الراية)
تقسيمات الأدب فى الإسلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب تفسير سورة التكاثر
تقسيمات الأدب فى الإسلام Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 9:52 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث جوازُ اغتيالِ الكافرِ المُحارب
تقسيمات الأدب فى الإسلام Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 9:25 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث رسول الله(ص) والجنس تحت المجهر دراسة وتحليل
تقسيمات الأدب فى الإسلام Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 9:34 pm من طرف رضا البطاوى

» الانابة فى القرآن
تقسيمات الأدب فى الإسلام Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 9:12 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    تقسيمات الأدب فى الإسلام

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5314
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    تقسيمات الأدب فى الإسلام Empty تقسيمات الأدب فى الإسلام

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى السبت فبراير 07, 2015 5:52 am

    تقسيمات الأدب:
    إن تقسيم الأدب لأنواع يخضع فى كل تقسيم من التقسيمات إلى أساس معين وهذه الأسس هى الصوت والكتابة والقواعد فالأدب حسب الأساس الأول ينقسم لقسمين:
    1-الشعر وهو أصوات تتكرر حسب ايقاع معين ينتهى بقافية .
    2-النثر وهو أصوات حرة لا تلتزم بإيقاع معين على طول الخط وإنما حسبما يريد الناثر .
    وحسب الأساس الثانى ينقسم للتالى :
    1-أدب منقوط وهو كلام كله حروفه بها نقط فى أى كلمة.
    2-أدب خالى من النقط وهو كلام كل حروفه خالية من النقط فى أى كلمة .
    3-أدب مختلط وهو يضم الحروف المنقوطة وغير المنقوطة وهو الشائع الإستخدام .
    وأما حسب القواعد فينقسم لأنواع كثيرة ونقصد بالقواعد أن لكل نوع قواعد تحدده مثل الرسائل والمسرحيات والقصص وقد قسم البعض الأدب لنوعين هما :
    الفصيح والعامى وهم يخرجون ما يسمونه العامى من الأدب الإسلامى وهو تقسيم إسلاميا ليس مباحا لأن العامى ما دام ملتزم بأحكام الإسلام فهو إسلامى وكثير مما يسمى أدبا عاميا هو أدب إسلامى لأنه مضمونه إسلامى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 11:24 pm