الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» عمر الرسول (ص)
من وسائل الأدب فى الإسلام النحت Emptyأمس في 9:43 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
من وسائل الأدب فى الإسلام النحت Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
من وسائل الأدب فى الإسلام النحت Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى قصة هاروت وماروت
من وسائل الأدب فى الإسلام النحت Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
من وسائل الأدب فى الإسلام النحت Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
من وسائل الأدب فى الإسلام النحت Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
من وسائل الأدب فى الإسلام النحت Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 9:18 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
من وسائل الأدب فى الإسلام النحت Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
من وسائل الأدب فى الإسلام النحت Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:56 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    من وسائل الأدب فى الإسلام النحت

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5374
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    من وسائل الأدب فى الإسلام النحت Empty من وسائل الأدب فى الإسلام النحت

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الجمعة فبراير 13, 2015 3:31 am

    النحت :
    النحت على نوعين فى القرآن :
    الأول: عمل مجسمات من مواد معينة سواء كانت فى أماكن طبيعية لوجود هذه المواد أو بعد نقل أجزاء منها لأماكن أخرى والنحت لعمل أصنام وتماثيل سواء اتخذت أشكال كائنات حية أو لا وجود لها إلا فى خيال صانعيها محرم ولهذا النوع يشير قوله تعالى بسورة الصافات "قال أتعبدون ما تنحتون "وتحريم التماثيل يعود إلى أسباب عدة :
    1- أنها تضيع المال بما لايفيد الإنسان فالتمثال لا يجلب فائدة مادية أو ثقافية
    2- أنها تضيع جهد النحات بما لا يفيد أحد
    3- أنها تضيع وقت النحات
    والثلاث أسباب تدخل تحت قوله تعالى بسورة الأعراف " ولا تسرفوا "
    4-أن الأصنام هى رمز للكفر لأن الكافر لا يعبد الأصنام حقيقة وإنما يعبد هوى نفسه الضال مصداق لقوله بسورة الجاثية "أفرايت من اتخذ إلهه هواه "فالأصنام ستار يخفى خلفه الهوى الضال والأصنام لا تنفع بشىء
    5- جواز افتتان الصانع بما يعمل كما فى خرافة بيجماليون وجواز أن يوحى التمثال لصانعه أو مشاهده بعمل الفاحشة فى التمثال بل إن منها ما يصنع خصيصا ليرتكب الإنسان معه الفاحشة كالعرائس من اللدائن – البلاستيك أو الفل أو غيرهما-ثم لو كانت التماثيل جائزة لإنتفاء غرض العبادة لكان الأولى أن يأمر الله بصنع تماثيل لرسله (ص)ولكنه لم يأمر بهذا ،زد على هذا أن عبادة الأصنام لا تختلف باختلاف الزمن بدليل وجود عبدة لها كالهندوس والبوذيين ومن ثم فهذه الوسيلة ملغاة من وسائل الإعلام .
    الثانى النحت المفيد ومنه نحت البيوت والمراد به عمل حجارة البناء من صخور الجبال أو حفر الحجرات فى الجبال ذات الحجارة اللينة كما فى احدى مدن تركيا دير نكويو والتى تسمى مساكن الجن خطأ وهذه البيوت منها الحلال كمل فى قوله تعالى بسورة النحل "وجعل لكم من البيوت أكنانا " ومنها الحرام كما فى مساكن قوم صالح(ص) بسورة الشعراء " وتنحتون من الجبال بيوتا فارهين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:41 am