يطلق اللفظ على القلب العضلى فى الجسم وهو من لحم مخصوص والقلب بمعنى العقل بدليل قوله تعالى بسورة الحج "فتكون لهم قلوب يعقلون بها "وقوله بسورة الأعراف "لهم قلوب لا يفقهون بها "ومن ثم فالقلوب هى التى تعقل أى تفهم فتعرف الحق من الباطل ومن ثم يجب أن نلغى من حياتنا التفرقة بين العقل والقلب والقول بأن العقل للفكر والقلب للحب أو العقل للعلم والقلب للعواطف والقلب أى العقل جزء من النفس أى الصدر بدليل قوله بسورة الحج "فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور "أى فإنها لا تلغى العيون ولكن تلغى العقول التى فى النفوس ومما ينبغى قوله أن القلب بمعنى العقل يؤثر على القلب العضلى بحالته من السعادة أو التعاسة ويتأثر به فإذا كان العضلى واهنا انشغل بعلاجه وألمه العقل والجسد إذا كان متألما فإنه يؤثر بالسلب على قدرة العقل على التفكير كما أن العقل إذا كان مهموما أو سعيدا يؤثر على حالة الجسم .
أمس في 9:22 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
أمس في 7:50 am من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص)
الأربعاء سبتمبر 18, 2024 9:26 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى بحث سبعون فائدة من حديث ( لأعطين الراية)
الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة في كتاب تفسير سورة التكاثر
الإثنين سبتمبر 16, 2024 9:52 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى بحث جوازُ اغتيالِ الكافرِ المُحارب
الأحد سبتمبر 15, 2024 9:25 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في بحث رسول الله(ص) والجنس تحت المجهر دراسة وتحليل
السبت سبتمبر 14, 2024 9:34 pm من طرف رضا البطاوى
» الانابة فى القرآن
الجمعة سبتمبر 13, 2024 9:12 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى خطبة الموت الضيف الاخير
الخميس سبتمبر 12, 2024 9:41 pm من طرف رضا البطاوى