محاكمة يسوع :
ورد بمتى (57:26-75)ومرقس(53:14-72)ولوقا (54:22-71)ويوحنا (13:18-27)والفروق هى :
-ذكر متى هدم وبناء الهيكل فى ثلاثة أيام وعبارته هى "وقالا هذا قال إنى أقدر أن أهدم هيكل الله وابنيه فى ثلاثة أيام (61:26)وذكر مرقس البناء فقط وهو تناقض وعبارته هى "سمعناه يقول سأهدم هذا الهيكل الذى صنعته الأيادى وفى أثناء ثلاثة أيام أبنى هيكلا أخر لم تصنعه الأيادى (59:14).
-اتفق متى ولوقا على عبارة ذكر الديك وهى عند متى "قبل أن يصيح الديك تكون قد أنكرتنى ثلاث مرات (75:26)واختلف مرقس فهى عنده "
قبل أن يصيح الديك مرتين تكون قد أنكرتنى ثلاث مرات (72:14)فالخلاف هو فى عدد الصياح ففى الأول مرة وفى مرقس مرتين وهو تناقض .
-حدث خلاف بين متى ومرقس وبين لوقا ويوحنا فى ترتيب حادثة المحاكمة فعند متى ومرقس جرت المحاكمة أولا ثم إنكار بطرس ثانيا وأما عند لوقا ويوحنا فحدث العكس فإنكار بطرس حدث أولا ثم تبعه ضرب وشتم يسوع ثم محاكمة يسوع وهذا تناقض .
- هناك تناقض واضح فيمن شاهدوا بطرس فعند متى رآته خادمة ثم أخرى ثم جمع من الواقفين أمام البيت وعند مرقس رأته الخادمة نفسها مرتين ثم جمع من الواقفين وعند لوقا الخادمة ثم إنسان ثم إنسان أخر وعند يوحنا رأته الخادمة البوابة ثم جمع من الواقفين ثم نسيب العبد الذى قطع بطرس أذنه ولاشك أنهم اتفقوا على الخادمة الأولى كلهم وجمع الواقفين عدا لوقا واختلفوا فى الخادمة الأخرى ونسيب العبد والإنسانين
-انفرد يوحنا بذكر حنان حمو قيافا رئيس الكهنة واتباع تلميذ أخر مع بطرس ليسوع وضرب أحد الحراس ليسوع وحواره معه وعباراته هى "وساقوه أولا إلى حنان 000(13:18-14)و"وتبع يسوع سمعان بطرس وتلميذ أخر 00(15:18)و"فأجابه يسوع علنا تكلمت 0000 فلما قال يسوع هذا لطمه أحد الحراس وقال له أهكذا تجيب رئيس الكهنة 000(20:18-24).
بيلاطس ويسوع:
ورد بمتى (1:27-30)ومرقس (1:15-19)ولوقا (1:23-25)ويوحنا (28:18-40/1:19-16)والفروق هى :
-انفرد متى بذكر خبر رد يهوذا المال للكهنة وانتحاره ثم شراء الكهنة لحقل الفخارى بذلك المال وعبارته هى "فلما رأى يهوذا مسلمه أن الحكم قد صدر ندم ورد الثلاثين قطعة من الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ 0000فأخذ رؤساء الكهنة قطع الفضة وقالوا هذا المبلغ ثمن دم000اشتروا بالمبلغ حقل الفخارى 000"(3:27-10)وبحلم زوجة بيلاطس "00أرسلت إليه زوجته تقول إياك وذلك البار فقد تضايقت اليوم كثيرا فى حلم بسببه (19:27)وبخبر تبرؤ بيلاطس من دمه وعبارته "فلما رأى بيلاطس00 وقال أنا برىء من دم هذا البار 0000فأجال الشهب بأجمعه ليكن دمه علينا وعلى أولادنا (24:27-25).
-انفرد لوقا بذكر حوار اليهود وبيلاطس وعبارته هى "وبدأوا يتهمونه قائلين تبين أن هذا يضلل أمتنا 000(2:23)و"ولكنهم ألحوا قائلين إنه يثير الشعب 000(5:23)وبذكر خبر إرسال بيلاطس يسوع لهيردوس وعبارته هى "فلما سمع بيلاطس ذكر الجليل استفسر هل الرجل من الجليل وإذ علم أنه تابع لسلطة هيردوس أحاله على هيردوس 0000 وصار بيلاطس وهيرودس صديقين فى ذلك اليوم وقد كانت بينهما عداوة سابقة (6:23-12).
-انفرد يوحنا بذكر كلمة يسوع "أنت قلت إنى ملك ولهذا ولدت وجئت 000يصغى لصوتى (37-18)والحوار "فأجابه اليهود لنا شريعة ويحسب شريعتنا يتحتم عليه الموت لأنه جعل نفسه ابن الله 0000 فأجابه يسوع ما كان لك على سلطة قط لو لم تكن قد أعطيت لك من فوق لذلك فالذى سلمنى إليك له خطيئة أعظم (7:19-11)وبذكر التالى "ولكن اليهود صرخوا إن أطلقت هذا فلست محبا للقيصر 0000 وجلس على كرسى القضاء فى مكان يسمى البلاط وبالعبرية جباثا (12:19-13).
-ذكر متى أن الجنود ألبسوا يسوع رداء قرمزي اللون وعبارته هى "فجردوه من ثيابه وألبسوه رداء قرمزيا (28:27)وأما مرقس ويوحنا فقالا أنه رداء أراجوانى وعبارة يوحنا هى "وألبسوه رداء أرجوان (3:19)والقرمزى غير الأرجوانى فالأول يميل للزرقة والأخر يميل للحمرة .
ورد بمتى (57:26-75)ومرقس(53:14-72)ولوقا (54:22-71)ويوحنا (13:18-27)والفروق هى :
-ذكر متى هدم وبناء الهيكل فى ثلاثة أيام وعبارته هى "وقالا هذا قال إنى أقدر أن أهدم هيكل الله وابنيه فى ثلاثة أيام (61:26)وذكر مرقس البناء فقط وهو تناقض وعبارته هى "سمعناه يقول سأهدم هذا الهيكل الذى صنعته الأيادى وفى أثناء ثلاثة أيام أبنى هيكلا أخر لم تصنعه الأيادى (59:14).
-اتفق متى ولوقا على عبارة ذكر الديك وهى عند متى "قبل أن يصيح الديك تكون قد أنكرتنى ثلاث مرات (75:26)واختلف مرقس فهى عنده "
قبل أن يصيح الديك مرتين تكون قد أنكرتنى ثلاث مرات (72:14)فالخلاف هو فى عدد الصياح ففى الأول مرة وفى مرقس مرتين وهو تناقض .
-حدث خلاف بين متى ومرقس وبين لوقا ويوحنا فى ترتيب حادثة المحاكمة فعند متى ومرقس جرت المحاكمة أولا ثم إنكار بطرس ثانيا وأما عند لوقا ويوحنا فحدث العكس فإنكار بطرس حدث أولا ثم تبعه ضرب وشتم يسوع ثم محاكمة يسوع وهذا تناقض .
- هناك تناقض واضح فيمن شاهدوا بطرس فعند متى رآته خادمة ثم أخرى ثم جمع من الواقفين أمام البيت وعند مرقس رأته الخادمة نفسها مرتين ثم جمع من الواقفين وعند لوقا الخادمة ثم إنسان ثم إنسان أخر وعند يوحنا رأته الخادمة البوابة ثم جمع من الواقفين ثم نسيب العبد الذى قطع بطرس أذنه ولاشك أنهم اتفقوا على الخادمة الأولى كلهم وجمع الواقفين عدا لوقا واختلفوا فى الخادمة الأخرى ونسيب العبد والإنسانين
-انفرد يوحنا بذكر حنان حمو قيافا رئيس الكهنة واتباع تلميذ أخر مع بطرس ليسوع وضرب أحد الحراس ليسوع وحواره معه وعباراته هى "وساقوه أولا إلى حنان 000(13:18-14)و"وتبع يسوع سمعان بطرس وتلميذ أخر 00(15:18)و"فأجابه يسوع علنا تكلمت 0000 فلما قال يسوع هذا لطمه أحد الحراس وقال له أهكذا تجيب رئيس الكهنة 000(20:18-24).
بيلاطس ويسوع:
ورد بمتى (1:27-30)ومرقس (1:15-19)ولوقا (1:23-25)ويوحنا (28:18-40/1:19-16)والفروق هى :
-انفرد متى بذكر خبر رد يهوذا المال للكهنة وانتحاره ثم شراء الكهنة لحقل الفخارى بذلك المال وعبارته هى "فلما رأى يهوذا مسلمه أن الحكم قد صدر ندم ورد الثلاثين قطعة من الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ 0000فأخذ رؤساء الكهنة قطع الفضة وقالوا هذا المبلغ ثمن دم000اشتروا بالمبلغ حقل الفخارى 000"(3:27-10)وبحلم زوجة بيلاطس "00أرسلت إليه زوجته تقول إياك وذلك البار فقد تضايقت اليوم كثيرا فى حلم بسببه (19:27)وبخبر تبرؤ بيلاطس من دمه وعبارته "فلما رأى بيلاطس00 وقال أنا برىء من دم هذا البار 0000فأجال الشهب بأجمعه ليكن دمه علينا وعلى أولادنا (24:27-25).
-انفرد لوقا بذكر حوار اليهود وبيلاطس وعبارته هى "وبدأوا يتهمونه قائلين تبين أن هذا يضلل أمتنا 000(2:23)و"ولكنهم ألحوا قائلين إنه يثير الشعب 000(5:23)وبذكر خبر إرسال بيلاطس يسوع لهيردوس وعبارته هى "فلما سمع بيلاطس ذكر الجليل استفسر هل الرجل من الجليل وإذ علم أنه تابع لسلطة هيردوس أحاله على هيردوس 0000 وصار بيلاطس وهيرودس صديقين فى ذلك اليوم وقد كانت بينهما عداوة سابقة (6:23-12).
-انفرد يوحنا بذكر كلمة يسوع "أنت قلت إنى ملك ولهذا ولدت وجئت 000يصغى لصوتى (37-18)والحوار "فأجابه اليهود لنا شريعة ويحسب شريعتنا يتحتم عليه الموت لأنه جعل نفسه ابن الله 0000 فأجابه يسوع ما كان لك على سلطة قط لو لم تكن قد أعطيت لك من فوق لذلك فالذى سلمنى إليك له خطيئة أعظم (7:19-11)وبذكر التالى "ولكن اليهود صرخوا إن أطلقت هذا فلست محبا للقيصر 0000 وجلس على كرسى القضاء فى مكان يسمى البلاط وبالعبرية جباثا (12:19-13).
-ذكر متى أن الجنود ألبسوا يسوع رداء قرمزي اللون وعبارته هى "فجردوه من ثيابه وألبسوه رداء قرمزيا (28:27)وأما مرقس ويوحنا فقالا أنه رداء أراجوانى وعبارة يوحنا هى "وألبسوه رداء أرجوان (3:19)والقرمزى غير الأرجوانى فالأول يميل للزرقة والأخر يميل للحمرة .
أمس في 9:34 pm من طرف رضا البطاوى
» عمر الرسول (ص)
الخميس نوفمبر 21, 2024 9:43 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
السبت نوفمبر 16, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:18 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
الخميس نوفمبر 14, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى