صلب يسوع :
ورد بمتى (31:27-56)ومرقس (20:15-41)ولوقا (26:23-49)ويوحنا (17:19-30)والفروق هى :
-انفرد مرقس بعبارة "وهو سمعان من القيروان أبو اسكندر وروفس(21:15)والمراد من أول كلمة أبو كما انفرد بعبارة "فتمت الآية القائلة وأحصى مع المجرمين (28:15).
-انفرد متى بعبارة "وتزلزلت الأرض وتشققت الصخور وتفتحت القبور 0000دخلوا المدينة المقدسة بعد قيامة يسوع ورآهم كثيرون (25:27-53).
-انفرد لوقا بعبارات "وقد تبعه جمع كبير من الشعب ومن نساء كن يولولن ويندبنه فالتفت إليهن يسوع وقال يا بنات أورشليم 0000يقولون للجبال اسقطى علينا وللتلال غطينا فإن كانوا قد فعلوا هذا بالغصن الأخضر فماذا يجرى لليابس (27:23-31)و"وقال يسوع يا أبى اغفر لهم لأنهم لا يدرون ما يفعلون (34:23).
-انفرد يوحنا بعبارة "وكانت اللافتة مكتوبة بالعبرية واللاتينية واليونانية فقال رؤساء كهنة اليهود لبيلاطس لا تكتب ملك اليهود 000فرد بيلاطس ما كتبت فقد كتبت (20:19-22)و"وقسموها إلى أربعة أقسام فأخذ كل جندى قسما وأخذوا القميص أيضا 000وقد حدث ذلك ليتم ما جاء فى الكتاب اقتسموا ثيابى بينهم وعلى قميصى اقترعوا وهذا هو ما فعله الجنود(23:19-24)و"فلما رأى يسوع أمه والتلميذ الذى كان يحبه 000 ومنذ ذلك الحين أخذها التلميذ إلى بيته (26:19-27)و"فلما ذاق يسوع الخل قال قد أكمل ثم نكس رأسه واسلم الروح(30:19).
-ا ختلفوا فى أسماء النساء الحاضرات للصلب فعند متى مريم المجدلية ومريم أم يعقوب ويوسى وأم ابنى زبدى وعند مرقس مريم المجدلية ومريم أم يعقوب الصغير ويوسى وسالومة ولم يذكر أسماء النساء وعند يوحنا مريم أم يسوع ومريم المجدلية وأخت أمه مريم زوجة كلوبا وهو تناقض فكل واحد ذكر أسماء غير الأخر عدا المجدلية .
-ذكر متى ومرقس أن اللصين سخرا من يسوع وعبارة مرقس هى "وعيره أيضا اللصان المصلوبان معه (32:15)واختلف لوقا معه فذكر أن أحدهم سخر منه فزجره الأخر عن السخرية وهو تناقض وعبارته هى "وأخذ واحد من المجرمين المصلوبين معه يجدف عليه فيقول الست أنت المسيح إذن خلص نفسك وخلصنا ولكن الأخر كلمه زاجرا فقال أحتى أنت لا تخاف الله 000 الحق أقول لك اليوم ستكون معى فى الفردوس (39:23-43).
-اتفق متى ومرقس ولوقا على حمل سمعان القيروانى للصليب بالقوة نزولا على رغبة الجمهور والجنود ولم يذكر يوحنا هذا .
-اتفق متى ومرقس على عبارة "وفى الساعة الثالثة بعد الظهر صرخ يسوع بصوت عظيم ألوى ألوى لما شبقتنى ؟أى إلهى إلهى لماذا تركتنى (34:15)والعبارة لمرقس
ورد بمتى (31:27-56)ومرقس (20:15-41)ولوقا (26:23-49)ويوحنا (17:19-30)والفروق هى :
-انفرد مرقس بعبارة "وهو سمعان من القيروان أبو اسكندر وروفس(21:15)والمراد من أول كلمة أبو كما انفرد بعبارة "فتمت الآية القائلة وأحصى مع المجرمين (28:15).
-انفرد متى بعبارة "وتزلزلت الأرض وتشققت الصخور وتفتحت القبور 0000دخلوا المدينة المقدسة بعد قيامة يسوع ورآهم كثيرون (25:27-53).
-انفرد لوقا بعبارات "وقد تبعه جمع كبير من الشعب ومن نساء كن يولولن ويندبنه فالتفت إليهن يسوع وقال يا بنات أورشليم 0000يقولون للجبال اسقطى علينا وللتلال غطينا فإن كانوا قد فعلوا هذا بالغصن الأخضر فماذا يجرى لليابس (27:23-31)و"وقال يسوع يا أبى اغفر لهم لأنهم لا يدرون ما يفعلون (34:23).
-انفرد يوحنا بعبارة "وكانت اللافتة مكتوبة بالعبرية واللاتينية واليونانية فقال رؤساء كهنة اليهود لبيلاطس لا تكتب ملك اليهود 000فرد بيلاطس ما كتبت فقد كتبت (20:19-22)و"وقسموها إلى أربعة أقسام فأخذ كل جندى قسما وأخذوا القميص أيضا 000وقد حدث ذلك ليتم ما جاء فى الكتاب اقتسموا ثيابى بينهم وعلى قميصى اقترعوا وهذا هو ما فعله الجنود(23:19-24)و"فلما رأى يسوع أمه والتلميذ الذى كان يحبه 000 ومنذ ذلك الحين أخذها التلميذ إلى بيته (26:19-27)و"فلما ذاق يسوع الخل قال قد أكمل ثم نكس رأسه واسلم الروح(30:19).
-ا ختلفوا فى أسماء النساء الحاضرات للصلب فعند متى مريم المجدلية ومريم أم يعقوب ويوسى وأم ابنى زبدى وعند مرقس مريم المجدلية ومريم أم يعقوب الصغير ويوسى وسالومة ولم يذكر أسماء النساء وعند يوحنا مريم أم يسوع ومريم المجدلية وأخت أمه مريم زوجة كلوبا وهو تناقض فكل واحد ذكر أسماء غير الأخر عدا المجدلية .
-ذكر متى ومرقس أن اللصين سخرا من يسوع وعبارة مرقس هى "وعيره أيضا اللصان المصلوبان معه (32:15)واختلف لوقا معه فذكر أن أحدهم سخر منه فزجره الأخر عن السخرية وهو تناقض وعبارته هى "وأخذ واحد من المجرمين المصلوبين معه يجدف عليه فيقول الست أنت المسيح إذن خلص نفسك وخلصنا ولكن الأخر كلمه زاجرا فقال أحتى أنت لا تخاف الله 000 الحق أقول لك اليوم ستكون معى فى الفردوس (39:23-43).
-اتفق متى ومرقس ولوقا على حمل سمعان القيروانى للصليب بالقوة نزولا على رغبة الجمهور والجنود ولم يذكر يوحنا هذا .
-اتفق متى ومرقس على عبارة "وفى الساعة الثالثة بعد الظهر صرخ يسوع بصوت عظيم ألوى ألوى لما شبقتنى ؟أى إلهى إلهى لماذا تركتنى (34:15)والعبارة لمرقس
أمس في 9:11 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
السبت نوفمبر 16, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:18 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
الخميس نوفمبر 14, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى
» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
الأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:56 pm من طرف رضا البطاوى
» رءوس السنة
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 10:49 pm من طرف رضا البطاوى