دخول يسوع الظافر لأورشليم :
ورد بمتى (1:21-11)ومرقس(1:11-11)ولوقا (29:19-44)ويوحنا (12:12-19)والفروق بين النصوص هى :
-ذكر متى أن يسوع وصل لقرية بيت فاجى فقط وعبارته هى "ووصلوا إلى قرية بيت فاجى عند جبل الزيتون (1:21)وعند مرقس ولوقا وصل لبيت فاجى وبيت عنيا معا وعبارة مرقس هى "إذ وصلوا إلى قرية بيت فاجى وقرية بيت عنيا عند جبل الزيتون (1:11)وهو تناقض لأن الإنسان لا يمكن أن يوجد فى قريتين فى وقت واحد ؟ولم يذكر يوحنا شىء عن المكان .
-ذكر متى ويوحنا عبارة هى عند متى "وقد حدث هذا ليتم ما قيل بلسان النبى القائل بشروا ابنة صهيون ها هو ملكك قادم إليك وديعا يركب على آتان وجحش آتان (5:21)وعند يوحنا "راكبا على جحش آتان (15:12)وعند متى خطأ هو ركوب يسوع على دابتين فى وقت واحد وهو غير معقول وعند يوحنا خطأ هو أن الجحش لا يطلق على الآتان وإنما على الحمار الصغير والظاهر أنه نسى كتابة كلمة ابن بين جحش وكلمة آتان .
-اختلف متى مع مرقس ولوقا فى عدد الدواب فعند متى 2 وعبارته هى "تجدا فى الحال آتانا مربوطة ومعها جحش(2:21) وعند الاثنين 1 وعبارة لوقا هى "تجدان جحشا مربوطا "(31:19)وهو تناقض .
-ذكر مرقس أن الواقفين عند مكان الجحش سألوا التلاميذ عن سبب أخذهم له وعبارته هى "فقال لهما بعض الواقفين هناك ماذا تفعلان (5:11)بينما ذكر لوقا أن أصحاب الجحش هم الذين سألوهم وعبارته هى "وفيما كان يحلان رباط الجحش سألهما أصحابه لماذا تحلان رباط الجحش (33:19-34)وهناك فرق واضح بين الواقفين عند مكان الجحش وبين أصحاب الجحش لا يخفى على القارىء فالواقفين قد لا يكونون أصحابه .
-اختلفت نهايات النصوص فعند متى "ولما دخل يسوع أورشليم ضجت المدينة كلها وتساءل أهلها من هو هذا ؟فأجابت الجموع هذا هو يسوع النبى الذى من الناصرة بالجليل (10:21-11)وعند مرقس "ثم دخل يسوع أورشليم حتى وصل إلى الهيكل وراقب كل ما كان يجرى فيه وإذا كان المساء قد أقبل خرج لى بيت عنيا مع 12"(11:11)وعند لوقا "ولما اقترب من أورشليم إذ وصل لى منحدر جبل الزيتون أخذ جماعة التلاميذ يهتفون جميعا بفرح مسبحين لله بصوت عالى 000ولكن بعض الفريسيين من الجمع قالوا له يا معلم ازجر تلاميذك فأجابهم قائلا أقول لكم إن سكت هؤلاء نطقت الحجارة ولما اقترب ورأى المدينة بكى عليها قائلا ليتك أنت أيضا فى يومك هذا عرفت ما فيه سلامك 000000ويهدمونك 000فلا يتركون فيك حجرا فوق حجر لأنك لم تعرفى وقت افتقاد الله لك (37:19-44)وعند يوحنا "والجمع الذين كانوا معه حين دعا لعازر من القبر وأقامه من بين الأموات كانوا يشهدون له بذلك ولذلك خرجت الجموع لاستقباله لأنهم سمعوا أنه أجرى تلك الآية فقال الفريسيون بعضهم لبعض أرأيتم كيف أنكم لم تستفيدوا شيئا ها قد انطلق العالم كله وراءه (17:12-19) فتساءل الجموع عند متى غير الخروج لبيت عنيا عند مرقس غير التسبيح عند لوقا غير استقبال الجموع له عند يوحنا .
ورد بمتى (1:21-11)ومرقس(1:11-11)ولوقا (29:19-44)ويوحنا (12:12-19)والفروق بين النصوص هى :
-ذكر متى أن يسوع وصل لقرية بيت فاجى فقط وعبارته هى "ووصلوا إلى قرية بيت فاجى عند جبل الزيتون (1:21)وعند مرقس ولوقا وصل لبيت فاجى وبيت عنيا معا وعبارة مرقس هى "إذ وصلوا إلى قرية بيت فاجى وقرية بيت عنيا عند جبل الزيتون (1:11)وهو تناقض لأن الإنسان لا يمكن أن يوجد فى قريتين فى وقت واحد ؟ولم يذكر يوحنا شىء عن المكان .
-ذكر متى ويوحنا عبارة هى عند متى "وقد حدث هذا ليتم ما قيل بلسان النبى القائل بشروا ابنة صهيون ها هو ملكك قادم إليك وديعا يركب على آتان وجحش آتان (5:21)وعند يوحنا "راكبا على جحش آتان (15:12)وعند متى خطأ هو ركوب يسوع على دابتين فى وقت واحد وهو غير معقول وعند يوحنا خطأ هو أن الجحش لا يطلق على الآتان وإنما على الحمار الصغير والظاهر أنه نسى كتابة كلمة ابن بين جحش وكلمة آتان .
-اختلف متى مع مرقس ولوقا فى عدد الدواب فعند متى 2 وعبارته هى "تجدا فى الحال آتانا مربوطة ومعها جحش(2:21) وعند الاثنين 1 وعبارة لوقا هى "تجدان جحشا مربوطا "(31:19)وهو تناقض .
-ذكر مرقس أن الواقفين عند مكان الجحش سألوا التلاميذ عن سبب أخذهم له وعبارته هى "فقال لهما بعض الواقفين هناك ماذا تفعلان (5:11)بينما ذكر لوقا أن أصحاب الجحش هم الذين سألوهم وعبارته هى "وفيما كان يحلان رباط الجحش سألهما أصحابه لماذا تحلان رباط الجحش (33:19-34)وهناك فرق واضح بين الواقفين عند مكان الجحش وبين أصحاب الجحش لا يخفى على القارىء فالواقفين قد لا يكونون أصحابه .
-اختلفت نهايات النصوص فعند متى "ولما دخل يسوع أورشليم ضجت المدينة كلها وتساءل أهلها من هو هذا ؟فأجابت الجموع هذا هو يسوع النبى الذى من الناصرة بالجليل (10:21-11)وعند مرقس "ثم دخل يسوع أورشليم حتى وصل إلى الهيكل وراقب كل ما كان يجرى فيه وإذا كان المساء قد أقبل خرج لى بيت عنيا مع 12"(11:11)وعند لوقا "ولما اقترب من أورشليم إذ وصل لى منحدر جبل الزيتون أخذ جماعة التلاميذ يهتفون جميعا بفرح مسبحين لله بصوت عالى 000ولكن بعض الفريسيين من الجمع قالوا له يا معلم ازجر تلاميذك فأجابهم قائلا أقول لكم إن سكت هؤلاء نطقت الحجارة ولما اقترب ورأى المدينة بكى عليها قائلا ليتك أنت أيضا فى يومك هذا عرفت ما فيه سلامك 000000ويهدمونك 000فلا يتركون فيك حجرا فوق حجر لأنك لم تعرفى وقت افتقاد الله لك (37:19-44)وعند يوحنا "والجمع الذين كانوا معه حين دعا لعازر من القبر وأقامه من بين الأموات كانوا يشهدون له بذلك ولذلك خرجت الجموع لاستقباله لأنهم سمعوا أنه أجرى تلك الآية فقال الفريسيون بعضهم لبعض أرأيتم كيف أنكم لم تستفيدوا شيئا ها قد انطلق العالم كله وراءه (17:12-19) فتساءل الجموع عند متى غير الخروج لبيت عنيا عند مرقس غير التسبيح عند لوقا غير استقبال الجموع له عند يوحنا .
أمس في 9:23 pm من طرف رضا البطاوى
» حكم الرهائن
الخميس سبتمبر 26, 2024 9:46 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم
الأربعاء سبتمبر 25, 2024 9:28 pm من طرف رضا البطاوى
» هل الرسول(ص) حى ؟
الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 9:29 pm من طرف رضا البطاوى
» اختراع السلالات
الإثنين سبتمبر 23, 2024 9:47 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى خطبة فضل الشكر
الإثنين سبتمبر 23, 2024 1:21 am من طرف رضا البطاوى
» صلاة يوم الجمعة
السبت سبتمبر 21, 2024 9:43 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
الجمعة سبتمبر 20, 2024 9:22 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
الجمعة سبتمبر 20, 2024 7:50 am من طرف رضا البطاوى