الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» قراءة فى مقال هستيريا
حكاية لا أزور المتاحف Emptyأمس في 8:52 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
حكاية لا أزور المتاحف Emptyالخميس مايو 09, 2024 9:28 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
حكاية لا أزور المتاحف Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 8:49 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
حكاية لا أزور المتاحف Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 8:52 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
حكاية لا أزور المتاحف Emptyالإثنين مايو 06, 2024 9:03 pm من طرف رضا البطاوى

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
حكاية لا أزور المتاحف Emptyالأحد مايو 05, 2024 9:25 pm من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
حكاية لا أزور المتاحف Emptyالسبت مايو 04, 2024 9:45 pm من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
حكاية لا أزور المتاحف Emptyالجمعة مايو 03, 2024 8:47 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
حكاية لا أزور المتاحف Emptyالخميس مايو 02, 2024 9:21 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    حكاية لا أزور المتاحف

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5180
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    حكاية لا أزور المتاحف Empty حكاية لا أزور المتاحف

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الجمعة يناير 04, 2013 12:34 am

    لا أزور المتاحف
    بينما كنا سائرين أنا وولدى وجان كلود دياج فى قلب المدينة الكبرى قال لى ما رأيكم فى زيارة متحف 00إنه قريب من هنا فقلت لا نريد زيارة متاحف فقال إنها فرصة عظيمة لترى أعمال الفنانين العظام بيكاسو وسيزان وجوجان ورامبرنت وهنرى مور وغيرهم فقال الولد الصغير دعنا نتفرج ما لم تكن لديك مبررات قوية فضحكت وقلت عندى أهمها أن إسلامنا يحرم التماثيل والفرجة عليها كما يحرم الصور العارية والجنسية والجنونية كما يحرم إضاعة الوقت فيما لا نفع فيه للإنسان فقال جان أنت عدو للفن فقلت ضاحكا نحن أعداء للفن المحرم وأما المحلل فنحن أنصاره فقال سترى فى المتحف لوحات ثمن بعضها عشرات الملايين فقلت وما الذى فيها حتى يتم دفع هذه المبالغ فيها فقال وهو يحدق فى إنها العبقرية فقلت لا إنه الجنون فلوحة أى إنسان تساوى ثمن المواد التى تكونت منها اللوحة بالإضافة لهامش ربح لا يتعدى العشرة فى المئة من ثمن التكلفة الحقيقية لمواد اللوحة وهذا الربح هو ثمن عمل الفنان فقال هذا عندكم فقلت وينبغى أن يكون عندكم فما الذى يفرق لوحة بعشرة فرنكات عن لوحة بعشرة ملايين ؟لا شىء إن كل منهما متساوى فى وجود الموضوع والألوان وحتى الفنان الأول لا يفترق عن الفنان الثانى فى شىء فكلاهما له عقل ونفس فقال الولد الصغير أجب يا جان على أبى فقلت أجيب أنا فهو يجهل الإجابة إن السبب فى نشأة هذه العملية التثمينية هو التجارة فبعض الناس اجتمعوا وقرروا أن ينصبوا على الأخرين باسم الفن ونجح النصب فى بيع اللوح بأثمان خيالية وبعد النصب الأول أصبح ذلك القانون الذى يسير عليه الفن فقال وضح فقلت هل مثلا إذا رسم كل واحد منا لوحة لها نفس التفاصيل ومن نفس الألوان ومن نفس المواد هل تكون اللوحات متساوية الثمن أم مختلفة ؟فقال قطعا متساوية فقلت إذا اللوحات لا تفترق فى الثمن ودعنى أسألك إذا صنعت لوحة ثم لوحة مختلفة من نفس الألوان والمواد هل الثمن يختلف مع أن ثمن الألوان والمواد واحد؟قال اعتقد أن لا فقلت كذلك لوحات الفنانين المختلفة متساوية الثمن إذا كانت من نفس المواد والألوان ولو اختلفت المواضيع فقال يبدو كلامك مقنع فقلت لو فرضنا أن قاعدة بيع اللوحات صحيحة فالواجب هو تطبيقها على كل سلعة فمثلا بائع التفاح له الحق أن يبيع لك تفاحة بثمن ما وأن يبيع لك تفاحة مختلفة بثمن أغلى لأنها مختلفة عن الأولى فى الألوان ومثلا بائع الجوارب يبيع لك الجورب الأيمن بسعر والأيسر بسعر أغلى لأنهما مختلفان فضحك الولد وقال يا أبى كلامك فيه حجج قوية فما رأيك يا جان فنكث رأسه وقال سأذهب وأترككم


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 1:54 pm