دعوة يسوع لتلاميذه :
ورد الموضوع فى متى (18:4- 22 )ومرقس (16:1_20)ولوقا (1:5 –11)ويوحنا (35:1-51 )والفروق بين النصوص هى :
-ذكر متى ومرقس أنه دعاهما عند بحيرة الجليل بينما ذكر لوقا أنه التقى بهم عند بحيرة جينسارت –والله أعلم هل تحمل البحيرة اسمين أم لا- بينما ذكر يوحنا أنه التقى بهم وهو سائر على الأرض ولا ذكر عنده لبحيرة إطلاقا .
-ذكر متى ومرقس أنه دعا بطرس وأخوه أندراوس وهما يلقيان الشبكة فى الماء بينما ذكر لوقا أنه طلب من سمعان أن يبتعد بالقارب لداخل البحيرة بعد أن ركبه بينما يوحنا لا يذكر حكاية الدعوة هو وإنما يعكسها فبينما اتفقت أناجيل متى ومرقس على أن الداعى هو المسيح وكذا إنجيل لوقا نجد إنجيل يوحنا يقول أن التلاميذ اتبعوه دون أن يدعوهم والسبب أن يوحنا المعمدان أشار إلى أنه المسيح فتبعه أحدهم .
-يوجد اختلاف صغير بين متى ومرقس فى ختام الموضوع يقول "فتركا القارب وأباهما وتبعاه حالا "(22:4) بينما يقول مرقس "فتركا أباهما زبدى فى القارب مع الأجراء وتبعاه "(20:1)والاختلاف يتمثل فى كلمة الأجراء وهى زيادة لها معناها هنا فهى تدل أو تشعر أن لولا وجود الأجراء مع الأب ما تركه الولدان بينما عبارة متى تدل على أنهما تركا الأب فورا .
-ذكر متى ومرقس أن الدعوة كانت زوجية فقد دعا المسيح سمعان وأخوه أندراوس ثم دعا يعقوب ويوحنا ابنا زبدى بينما ذكر لوقا أنه دعا سمعان المسمى بطرس بمفرده فقال "وقال يسوع لسمعان لا تخف منذ الآن تكون صائدا للناس "(10:5)بينما لم يذكر دعوته لابنى زبدى وإن ذكرهما فى معرض كلامه عن الدهشة التى استولت على الكل وأما يوحنا فيذكر أن تلميذين تبعاه دون دعوته لهما منهما أندراوس أخو سمعان الذى اقتاد سمعان للمسيح .
-ذكر يوحنا زيادات ليست فى أى إنجيل هى التبعية بدون دعوة وذكر فيلبس ونثنائيل وتقابلهما مع المسيح .
-جاء نقص فى إنجيل يوحنا هو ذكر يعقوب ويوحنا ولدا زبدى .
ورد الموضوع فى متى (18:4- 22 )ومرقس (16:1_20)ولوقا (1:5 –11)ويوحنا (35:1-51 )والفروق بين النصوص هى :
-ذكر متى ومرقس أنه دعاهما عند بحيرة الجليل بينما ذكر لوقا أنه التقى بهم عند بحيرة جينسارت –والله أعلم هل تحمل البحيرة اسمين أم لا- بينما ذكر يوحنا أنه التقى بهم وهو سائر على الأرض ولا ذكر عنده لبحيرة إطلاقا .
-ذكر متى ومرقس أنه دعا بطرس وأخوه أندراوس وهما يلقيان الشبكة فى الماء بينما ذكر لوقا أنه طلب من سمعان أن يبتعد بالقارب لداخل البحيرة بعد أن ركبه بينما يوحنا لا يذكر حكاية الدعوة هو وإنما يعكسها فبينما اتفقت أناجيل متى ومرقس على أن الداعى هو المسيح وكذا إنجيل لوقا نجد إنجيل يوحنا يقول أن التلاميذ اتبعوه دون أن يدعوهم والسبب أن يوحنا المعمدان أشار إلى أنه المسيح فتبعه أحدهم .
-يوجد اختلاف صغير بين متى ومرقس فى ختام الموضوع يقول "فتركا القارب وأباهما وتبعاه حالا "(22:4) بينما يقول مرقس "فتركا أباهما زبدى فى القارب مع الأجراء وتبعاه "(20:1)والاختلاف يتمثل فى كلمة الأجراء وهى زيادة لها معناها هنا فهى تدل أو تشعر أن لولا وجود الأجراء مع الأب ما تركه الولدان بينما عبارة متى تدل على أنهما تركا الأب فورا .
-ذكر متى ومرقس أن الدعوة كانت زوجية فقد دعا المسيح سمعان وأخوه أندراوس ثم دعا يعقوب ويوحنا ابنا زبدى بينما ذكر لوقا أنه دعا سمعان المسمى بطرس بمفرده فقال "وقال يسوع لسمعان لا تخف منذ الآن تكون صائدا للناس "(10:5)بينما لم يذكر دعوته لابنى زبدى وإن ذكرهما فى معرض كلامه عن الدهشة التى استولت على الكل وأما يوحنا فيذكر أن تلميذين تبعاه دون دعوته لهما منهما أندراوس أخو سمعان الذى اقتاد سمعان للمسيح .
-ذكر يوحنا زيادات ليست فى أى إنجيل هى التبعية بدون دعوة وذكر فيلبس ونثنائيل وتقابلهما مع المسيح .
-جاء نقص فى إنجيل يوحنا هو ذكر يعقوب ويوحنا ولدا زبدى .
أمس في 9:34 pm من طرف رضا البطاوى
» عمر الرسول (ص)
الخميس نوفمبر 21, 2024 9:43 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
السبت نوفمبر 16, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:18 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
الخميس نوفمبر 14, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى