الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» رءوس السنة
الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟ Emptyاليوم في 10:49 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟ Emptyأمس في 9:55 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟ Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟ Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟ Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 9:29 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 9:05 pm من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟ Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:19 pm من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟ Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 9:38 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟ Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 8:44 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5365
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟ Empty الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:19 pm

    الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
    المقال لعلى العاملى الكورانى وهو استهل بسؤال عن اعتراف القرآن بكون الرسول(ص) له بنات متعددات بينما الشيعة يقولون أنها بنت واحدة والباقى بنات زوجاته من أزواج أخرين فقال :
    32 - القرآن يقول للنبي ( ص ) : ( وبناتك ) بالجمع ، فلماذا تركتم المعنى الحقيقي للقرآن وقلتم لم يكن عند النبي ( ص ) إلا بنت واحدة هي فاطمة ، وأنكرتم بقية بناته وقلتم إنهن ربيباته ولسن بناته !"
    وأعلن الكورانى أن تعبير القرآن لا يدل على ذلك مع أنه واضح لكل ذى عقل فقال :
    "الجواب :
    أولا : أن ذكر البنات بالجمع في قوله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) ( الأحزاب : 59 ) لا يدل على أن للنبي صلى الله عليه وآله أكثر من بنت واحدة .
    فالقضية الفرضية لا يجب أن يكون لها واقع مطابق ، والتعبير بالعام المقصود به الخاص كثير في القرآن الكريم ، كما قال الله تعالى في آية المباهلة : ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين ) ( آل عمران : 61 ) وقد أجمع المسلمون على أن المقصود بالأنفس وهي جمع ،النبي وعليا صلى الله عليه وآله ، وبالنساء وهي جمع ، فاطمة الزهراء وحدها عليهما السلام ، وبالأبناء وهي جمع ، الحسن والحسين فقط صلى الله عليه وآله ."
    والرجل استشهد على أن الجمع لا يقصد به الجمع فى بعض الأحيان كما فى كلمة أنفسنا وأنفسكم وهو كلام خاطىء
    لأن الآية ذكرت ألبناء والنساء والمفروض أن ألأنفس هى :
    الآباء سواء من قبل المسلمين أو من قبل الكفار
    ومن ثم سقط الاستدلال
    وتحدث الكورانى أن الشيعة منقسمون فى المسألة لفريقين :
    واحد يعتقد ببنت واحدة وواحد يعتقد ببنات كثرة فقال :
    "ثانيا : لعلماء الشيعة رأيان في الموضوع ، فبعضهم يرى أن رقية وزينب وأم كلثوم بنات النبي صلى الله عليه وآله ، وبعضهم يرى أنهن ربائبه وأنهن بنات هالة أخت خديجة ، وقد ماتت أمهما وربتهما خديجة رضوان الله عليها ، ويرون أن خديجة كانت عذراء ولم تتزوج قبل النبي صلى الله عليه وآله كما أشيع عنها. ( قال ابن شهرآشوب في مناقب آل أبي طالب : 1 / 138 : ( وروى أحمد البلاذري ، وأبو القاسم الكوفي في كتابيهما ، والمرتضى في الشافي ، وأبو جعفر في التلخيص أن النبي صلى الله عليه وآله تزوج بها وكانت عذراء ، يؤكد ذلك ما ذكر في كتابي الأنوار والبدع أن رقية وزينب كانتا ابنتي هالة أخت خديجة ) . انتهى .
    ولأصحاب هذا القول أدلتهم من مصادر الحديث والأنساب والتاريخ .
    ( راجع بنات النبي أم ربائبه للسيد جعفر مرتضى ، وخلفيات كتاب مأساة الزهراء عليهما السلام والصحيح من السيرة : 2 / 129 لنفس المؤلف : 6 / 24 ) .
    ( ويؤيده ما في صحيح البخاري : 5 / 157 : ( عن نافع أن رجلا أتى ابن عمر فقال : يا أبا عبد الرحمن ما حملك على أن تحج عاما
    وتعتمر عاما وتترك الجهاد في سبيل الله عز وجل ، وقد علمت ما رغب الله فيه ؟ قال : يا ابن أخي بني الإسلام على خمس : إيمان بالله ورسوله والصلوات الخمس ، وصيام رمضان ، وأداء الزكاة ، وحج البيت . قال : يا أبا عبد الرحمن ألا تسمع ما ذكر الله في كتابه : ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ) ( الحجرات : 9 ) ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله ) ( البقرة : 193 ) ؟ قال : فعلنا على عهد رسول الله ( ص ) وكان الإسلام قليلا فكان الرجل يفتن في دينه إما قتلوه وإما يعذبوه ، حتى كثر الإسلام فلم تكن فتنة . قال : فما قولك في علي وعثمان ؟ قال : أما عثمان فكان الله عفا عنه ، وأما أنتم فكرهتم أن تعفوا عنه ، وأما علي فابن عم رسول الله ( ص ) وختنه ، وأشار بيده فقال : هذا بيته حيث ترون ) . انتهى .
    يقصد ابن عمر بإشارته إلى بيت علي أنه كان مع النبي صلى الله عليه وآله ، ويلاحظ أنه ذكر أن عليا عليه السلام ختن النبي صلى الله عليه وآله أي صهره على ابنته ولم يذكر ذلك لعثمان ، مما يشير إلى أنه صهره على ربيبته ! "
    بالطبع الاستشهاد بالقول على أن عثمان ليس صهر النبى (ص)فى الحديث لأنه لم يذكر ذلك ليس دليلا لأنه قد يكون تزوجهما وماتتا فى ذلك الزمان
    ونجد أن هناك أحاديث عند السنة اقول أنهن بناته مثل الأحاديث التالية :
    5842 - حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ: «أَنَّهُ رَأَى عَلَى أُمِّ كُلْثُومٍ عَلَيْهَا السَّلاَمُ، بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بُرْدَ حَرِيرٍ سِيَرَاءَ» رواه البخارى
    3130 - حَدَّثَنَا مُوسَى، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مَوْهَبٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: إِنَّمَا تَغَيَّبَ عُثْمَانُ عَنْ بَدْرٍ، فَإِنَّهُ كَانَتْ تَحْتَهُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَتْ مَرِيضَةً، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ لَكَ أَجْرَ رَجُلٍ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْرًا وَسَهْمَهُ»رواه البخارى
    3130 - حَدَّثَنَا مُوسَى، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مَوْهَبٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: إِنَّمَا تَغَيَّبَ عُثْمَانُ عَنْ بَدْرٍ، فَإِنَّهُ كَانَتْ تَحْتَهُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَتْ مَرِيضَةً، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ لَكَ أَجْرَ رَجُلٍ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْرًا وَسَهْمَهُ» رواه البخارى
    الغريب أن أحد كبار علماء الشيعة يعترف بتعدد بنات الرسول(ص)وهو :
    الشيخ المفيد
    والذى قال فى بعض الموارد في أجوبة المسائل السروية عن تزويج النبي الأكرم (ص) ابنتيه لعثمان بن عفان، بحيث يظهر من كلامه: أنه يرى: أنهما كانتا بنتين للنبي(ص) على الحقيقة وقال ما يلي:
    " قد زوج رسول الله (ص)ابنتيه قبل البعثة كافرين كانا يعبدان الأصنام أحدهما: عتبة بن أبي لهب والآخر: أبو العاص بن الربيع فلما بعض النبي(ص) فرق بينهما فمات عتبة على الكفر، وأسلم أبو العاص بعد إبانة الإسلام، فردها عليه بالنكاح الأول "إلى أن قال:وهاتان هما اللتان تزوجهما عثمان بن عفان، بعد هلاك عتبة، وموت أبي العاص"
    ونجد الكلينى فى كتابه الكافى يذكر أربع بنات فى قوله فى الجزء الأول صفحتى439 و440:
    "باب مَوْلِدِ النَّبِيِّ ( صلى الله عليه وآله ) وَوَفَاتِهِ:
    وُلِدَ النَّبِيُّ ( صلى الله عليه وآله ) لِاثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةً مَضَتْ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ فِي عَامِ الْفِيلِ .... ثُمَّ قُبِضَ ( عليه السلام ) لِاثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةً مَضَتْ مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ يَوْمَ الْإِثْنَيْنِ وَ هُوَ ابْنُ ثَلَاثٍ وَ سِتِّينَ سَنَةً وَ تُوُفِّيَ أَبُوهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بِالْمَدِينَةِ عِنْدَ أَخْوَالِهِ وَ هُوَ ابْنُ شَهْرَيْنِ وَ مَاتَتْ أُمُّهُ آمِنَةُ بِنْتُ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبٍ وَ هُوَ ( عليه السلام ) ابْنُ أَرْبَعِ سِنِينَ وَ مَاتَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ وَ لِلنَّبِيِّ ( صلى الله عليه وآله ) نَحْوُ ثَمَانِ سِنِينَ وَ تَزَوَّجَ خَدِيجَةَ وَ هُوَ ابْنُ بِضْعٍ وَ عِشْرِينَ سَنَةً فَوُلِدَ لَهُ مِنْهَا قَبْلَ مَبْعَثِهِ ( عليه السلام ) الْقَاسِمُ وَ رُقَيَّةُ وَ زَيْنَبُ وَ أُمُّ كُلْثُومٍ وَ وُلِدَ لَهُ بَعْدَ الْمَبْعَثِ الطَّيِّبُ وَ الطَّاهِرُ وَ فَاطِمَةُ ( عليها السلام ) وَ رُوِيَ أَيْضاً أَنَّهُ لَمْ يُولَدْ بَعْدَ الْمَبْعَثِ إِلَّا فَاطِمَةُ ( عليها السلام ) وَ أَنَّ الطَّيِّبَ وَ الطَّاهِرَ وُلِدَا قَبْلَ مَبْعَثِهِ وَ مَاتَتْ خَدِيجَةُ ( عليها السلام"
    قطعا المسألة الغرض منها :
    هو اثبات حق أولاد فاطمة فى الوصاية والإمامة دون سائر أولاد بنات النبى (ص) باعتبار ان الكل فى مستوى واحد
    أن المسألة فى الوصاية وإلإمامة تتناقض مع أن الله أعطى الإمامة وهى المناصب للمهاجرين والأنصار الذين قاتلوا وأنفقوا أموالهم فى جهاد الكفار فقال :
    "لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا "
    فالله فسر الدرجة بكونها الرئاسة وهى القوامة فقال :
    "وللرجال عليهم درجة "
    وفسرها بأنها القوامة وهى الرئاسة فقال :
    "الرجال قوامون على النساء"
    وبناء عليه لا يوجد وصاية ولا إمامة من خلال تكذيب نص القرآن :
    " وبناتك"
    ومن خلال نص درجة المجاهدين المنفقين في سبيل الله قبل فتح مكة حيث قصر المناصب الرئاسية عليهم دون غيرهم ومن يستوى فلان وعلان ويتضح أن ما قالته الفرق بالتالى :
    خلافة أبى بكر
    خلافة على وأولاده
    هو كذب محض
    وهو تكذيب بنصوص القرآن

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 11:45 pm