أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله البغدادية أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبيد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن شاهين ثنا عبد الله بن محمد ثنا العلاء بن موسى ثنا سوار بن مصعب عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله (ص) «إن لي وزيرين من أهل السماء ووزيرين من أهل الأرض فأما وزيراي من أهل السماء فجبريل وميكائيل وأما وزيراي من أهل الأرض فأبو بكر وعمر » رواه الترمذي عن الأشج عن تليد بن سليمان عن أبي الجحاف داود بن أبي عوف عن عطية وقال هذا حديث حسن غريب"
لا توجد وزارة من السماء لأن السماء كان الوحى ينزل منها ولو كانت من السماء لاستغنى عن كل البشر لأنه الوحى السماوى يعرفه كل شىء يريد معرفته فى تلك الحالة ولكن الوحى لم يكن يعرفه كل شىء بدليل لأنه خفى عليه امر السارق الذى ناصره وايده وصدقه فى اتهام برىء
21 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن المقرب بن الحسين بن الحسن الكرخي ونفيسة بنت محمد بن علي بن محمد ببغداد قالا أنبا أبو الفوارس طراد بن محمد بن علي الزينبي أنبا أبو نصر أحمد بن محمد بن حسنون النرسي ثنا محمد بن عمرو بن البختري ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي ثنا يزيد بن هارون أنا المسعودي عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله (ص) «إن أهل الجنة ليتراءون أهل الدرجات العلى كما يتراءى أهل الدنيا الكوكب الدري في السماء وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما» قال أبو جعفر محمد بن عبد الملك وسمعت يزيد بن هارون وسئل عن تفسير وأنعما قال وأهلا"
22 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان أنا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبيد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين ثنا عبد الله بن محمد ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن الحجاج عن عطية عن أبي سعيد أن رسول الله (ص)قال «إن أهل الدرجات العلى يراهم من هم أسفل منهم كالكوكب الدري وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما وأنعما وأنعما»
24 - أخبرنا محمد بن محمد وحسين بن إبراهيم أنبا محمود بن إسماعيل أنبا أحمد بن محمد ثنا سليمان بن أحمد بن أيوب ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني عبد الله بن عمر القواريري ثنا الربيع بن سهل الواسطي ثنا حصين بن عبد الرحمن بن السلمي حدثني جابر بن سمرة قال سمعت رسول الله (ص)يقول «إن أهل الدرجات العلى يراهم من هم أسفل منهم كما يرى الكوكب الدري في أفق السماء وأبو بكر وعمر منهم وأنعما»
الأخطاء المشتركة بين الروايات:
ألأول وجود درجات علا فى الجنة وهو ما يناقض أن الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين والثانية للقاعدين عن الجهاد كما قال تعالى "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
والخطأ الأخر هو رؤية المؤمنون الأعلى لمن أسفلهم منهم وهذا معناه أن كل منهم يرى الأخر حتى وهو يجامع زوجته والحور العين وهو ما لا يعقل لأن الجماع يتم فى خيام أى حجرات ساترة وفى هذا قال تعالى "حور مقصورات فى الخيام "
23 - أخبرنا أبو طاهر السلفي أنا أبو الحسن مكي بن منصور بن علان الكرخي أنبا أبو بكر أحمد بن الحسن بن أحمد الحيري ثنا أبو علي محمد بن أحمد بن محمد بن معقل الميداني ثنا محمد بن يحيى الذهلي ثنا أبو قتيبة سليمان بن قتيبة عن يونس يعني ابن أبي إسحاق عن الشعبي عن أبي هريرة عن النبي (ص)قال «إن الرجل من أهل الجنة ليشرف على أهل الجنة كأنه كوكب دري وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما»
الخطأ رؤية المؤمنون الأعلى لمن أسفلهم منهم وهذا معناه أن كل منهم يرى الأخر حتى وهو يجامع زوجته والحور العين وهو ما لا يعقل لأن الجماع يتم فى خيام أى حجرات ساترة وفى هذا قال تعالى "حور مقصورات فى الخيام "
25 - أخبرنا أبو علي أحمد بن عبد الرحمن البغدادي بجانبها الغربي أنبا أبو الحسن علي بن عمر بن الخل وأنبا أبو المعالي أحمد بن عبد الغني بن حنيفة أنبا أبو غالب محمد بن الحسن بن أحمد الباقلاني قالا أنبا أبو عبد الله أحمد بن عبد الله بن الحسين المحاملي أنبا أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ثنا معاذ بن المثنى ثنا القعنبي ثنا سلمة بن وردان قال سمعت أنس بن مالك يقول سأل النبي (ص)أصحابه «من أصبح صائما اليوم؟» فقال عمر أنا قال «فمن تصدق اليوم؟» قال عمر أنا قال «فمن عاد مريضا؟» قال عمر أنا قال «فمن تبع جنازة؟» قال عمر أنا قال «وجبت لك وجبت لك» يعني الجنة"
38 - أخبرنا عبد الله بن أحمد بن محمد السراج أنبا أبو بكر أحمد بن المظفر بن الحسين التمار أنبا أبو القاسم عبد العزيز بن علي الأزجي أنبا أبو بكر محمد بن أحمد بن يحيى المفيد ثنا الحسن بن علي نا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا وكيع عن سلمة بن وردان قال سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول الله (ص)لأصحابه «من شهد منكم جنازة؟» قال عمر أنا قال «فمن عاد منكم مريضا؟» قال عمر أنا قال «فمن تصدق؟» قال عمر أنا قال «من أصبح صائما؟» قال عمر أنا فقال النبي (ص) «وجبت وجبت»
الخطأ المشترك بين الروايتين هو أن من وضعوا الحديث يريدون إظهاره بمظهر من يضيع ثواب المؤمنين حيث يجعل كل منهم يذكر أعمال الخير التى فعل وهو ما يخالف النهى عن تزكية النفس الذى هو بذكر الأعمال الصالحة وفيه قال تعالى "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"
26 - أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا الحسين بن علي , ثنا عمر بن أحمد ثنا محمد بن هارون بن عبد الله الحضرمي ثنا عبد الله بن الصباح القطان وعبيد الله بن يوسف الجميزي قالا ثنا الحكم بن مروان ثنا فرات بن السائب عن ميمون بن مهران عن ابن عمر أن النبي (ص)أراد أن يبعث رجلا في حاجة مهمة وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره فقال له علي بن أبي طالب ألا تبعث أحد هذين فقال «كيف أبعثهما وهما من الدين بمنزلة السمع والبصر»
الخطأ كون أبو وعمر من الدين بمنزلة السمع والبصر وبالقطع الدين لا علاقة به بأشخاص وإنما هو أحكام حفظها الله كما قال تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"
لا أحد من البشر يمثل شىء فى الدين
27 - أخبرنا أبو المحاسن عبد الرزاق بن إسماعيل وابن حمد أبو سعيد المظفر بن عبد الكريم بن محمد القومسانيان أنبا أبو محمد عبد الرحمن بن حمد بن الحسن الدوني أنبا أبو نصر أحمد بن الحسين أنبا أحمد بن محمد بن المثنى حدثني أبو علي الحسين بن سعيد الأنصاري وعبد الله بن جامع قالا أنبا علي بن عبد المؤمن بن علي ثنا وكيع عن مسعر عن عبد الملك بن عمير عن خراش عن حذيفة عن النبي (ص)قال «اقتدوا باللذين من بعدي ـ وأشار إلى أبي بكر وعمر ـ واهتدوا بهدي عمار وإذا حدثكم ابن أم عبد فصدقوه»
28 - أخبرنا أبو طاهر السلفي أنبا أبو الخطاب نصر بن أحمد بن عبد الله القارئ أنبا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان العكبري أنبا أبو جعفر محمد بن يحيى بن عثمان بن علي بن حرب ثنا علي بن حرب ثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن ربعي عن حذيفة قال قال النبي (ص) " اقتدوا باللذين من بعدي أبو بكر وعمر "
الأخطاء المشتركة بين الروايتين:
الخطأ الأول الأمر بالاقتداء باثنين من المؤمنين وكأن الصحابة الآخرين كلهم مضلون يضلون الناس وكأنهم لم يتعلموا منه مثلهم مثل المذكورين منه
والخطأ الثانى العلم بالغيب ممثلا فى حياة أبو بكر وعمر بعده وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى "ولا أعلم الغيب"
29 - أخبرنا محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سلمان أنبا أبو الحسن علي بن الحسين بن أيوب أنبا أبو طاهر عبد الغفار بن محمد بن جعفر المؤدب أنبا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن الصواف ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ثنا أحمد بن يونس ثنا زهير ثنا يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال أصيب بعير من المال ـ زعم يحيى من الفيء ـ قال فنحره عمر وأرسل إلى أزواج النبي (ص)منه وصنع ما بقي فدعا عليه المسلمين وفيهم يومئذ العباس فقال العباس يا أمير المؤمنين لو صنعت لنا كل يوم مثل هذا فأكلنا عندك وتحدثنا فقال لا أعود لمثلها إنه مضى صاحبان لي ـ يعني رسول الله (ص)وأبا بكر ـ عملا عملا وسلكا طريقا وإني إن عملت بغير عملهما سلك بي غير طريقهما "
الحكاية هنا عن البعير والعباس وزوجات النبى(ص)
30 - أخبرنا أبو المناقب حيدرة بن عمر بن إبراهيم الحسيني العلوي الكوفي ببغداد أنبا أبو الفوارس طراد بن محمد بن علي الزينبي أنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران أنبا إسماعيل بن محمد الصفار ثنا أحمد بن منصور ثنا عبد الرزاق أنبا معمر عن ابن طاوس عن عكرمة أن حفصة وابن مطيع وعبد الله بن عمر كلموا عمر فقالوا لو أكلت طعاما طيبا كان أقوى لك على الحق قال أكلكم على هذا الرأي؟ قالوا نعم قال «قد علمت أنه ليس منكم إلا ناصح ولكني تركت صاحبي على جادة فإن تركت جادتهما لم أدركهما في المنزل» قال وأصاب الناس سنة فما أكل عامئذ سمنا ولا سمينا حتى أحيا الناس"
31 - أخبرنا العلامة أبو محمد عبد الله بن أحمد بن أحمد بن أحمد بن الخشاب النحوي وأبو محمد عبد الله بن عبد الصمد بن عبد الرزاق السلمي البغداديان , بها قالا أنبا أبو القاسم علي بن الحسين بن عبد الله الربعي أنبا أبو الحسن محمد بن محمد بن محمد بن مخلد ثنا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري ثنا عبد الملك بن محمد الرقاشي ثنا يحيى بن حماد ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله (ص)يوم بدر لأبي بكر وعمر «إن أبا بكر في الملائكة مثل ميكائيل ومثلك يا عمر في الملائكة مثل جبريل »
هناك خبل فى الرواية وهو أن ابا بكر وعمر من الملائكة والمفروض هو إن ابا بكر فى الناس كميكائيل في الملائكة ومثلك يا عمر في الناس مثل جبريل في الملائكة
والخبل هو تشبيه رسولان قال الله فيهما "إن الله يصطفى من الملائكة رسلا"ببشر عاديين لم يصطفيهم الله فلا وجه للمثلية
32 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين ثنا بن الفضل, ثنا بشر بن خالد العسكري ثنا سعيد بن مسلمة عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر قال أقبل رسول الله (ص)وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وقد اعتمد عليهما فقال «هكذا نبعث يوم القيامة»
33 - أخبرنا أبو الحسين عبد الحق بن عبد الخالق بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن يوسف البغدادي , بها أنبا أبو الحسين بن المبارك بن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي ح وأنبا أحمد بن محمد بن أحمد السلفي أنبا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي وأبو بكر أحمد بن علي بن الحسين بن زكريا الطوسي أنبا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان أنا أبو بكر أحمد بن سليم بن أيوب العباداني ثنا أبو جعفر محمد بن عبد الملك الدقيقي ثنا علي بن ميمون ثنا سعيد بن مسلمة عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر قال دخل رسول الله (ص)المسجد وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وهو متكئ عليهما فقال «هكذا نبعث يوم القيامة»
الخطأ المشترك بين الروايتين علم النبى(ص) بالغيب ممثل فى بعث الثلاثة معا وممثلا فى دفنهم معا وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى "ولا أعلم الغيب "
34 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن إسحاق بن أحمد بن أحمد بن الخشاب النحوي وأبو المعالي أحمد بن عبد الواحد بن المهندس عنهما قالا أنبا أبو القاسم علي بن الحسين بن عبد الله الربعي أنبا أبو الحسن محمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن مخلد البزاز ثنا الحسن بن عرفة العبدي حدثني الوليد بن الفضل الضرير حدثني إسماعيل بن عبيد العجلي عن حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم النخعي عن علقمة بن قيس عن عمار بن ياسر قال قال رسول الله (ص) " أتاني جبريل آنفا فقلت يا جبريل , حدثني عن فضائل عمر بن الخطاب في السماء فقال يا محمد لو حدثتك بفضائل عمر ما لبث نوح في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما ما نفدت فضائل عمر وإن عمر حسنة من حسنات أبي بكر"
الخبل أن رجلا عاش 63 عاما تحتاج حكاياته عمر نوح(ص) 950 سنة فى الدعوة لحكايتها وهو خبل
35 - أخبرنا أبو الطاهر السلفي أنبا أبو الفتح محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن الحارث أنبا أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن الحسين الجرجاني ثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم العسال ثنا أبو محمد الحسن بن علي بن التوكل الجرمي ثنا سريج بن النعمان الجوهري ثنا عبد الله بن نافع عن عاصم بن عمر عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن عمر بن الخطاب عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر قال قال رسول الله (ص) «أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر ثم يأتي أهل البقيع فيحشرون معي ثم أنتظر أهل مكة فأحشر بين الحرمين» رواه أبو حفص بن شاهين في كتاب السنة عن عبد الله بن سليمان , وعن الحسن بن عرفة ورواه عن أبيه عن أحمد بن علي الحزاز وعن عبد الله بن سليمان أيضا عن إسحاق بن وهب العلاف عن الوليد بن الفضل وإسماعيل بن عبيد بن نافع البجلي"
انشقاق الأرض بالترتيب محمد فأبو بكر ثم عمر يناقض الروايات السابقة فى بعثهم معا مرة واحدة فى رقمى 32و33 فى القول " أقبل رسول الله (ص)وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وقد اعتمد عليهما فقال «هكذا نبعث يوم القيامة»
36 - أخبرنا أبو طاهر السلفي أنبا أبو محمد جعفر بن أحمد بن الحسن بن السراج أنبا أبو إسحاق إبراهيم بن عمر بن أحمد البرمكي وأبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن العلاف قالا أنبا أبو بكر بن الحارث , إجازة ثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد بن سعيد المطيقي ثنا محمد بن منصور الطوسي ثنا زيد بن الحباب حدثني خارجة بن عبد الله أنبا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت كان النبي (ص)جالسا فسمع لغطا وصوت الصبيان فقام (ص)فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها فقال «يا عائشة , تعالي فانظري» , فجئت فوضعت ذقني على منكب رسول الله (ص)فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه فقال لي «أما شبعت؟» فقلت لا لأنظر منزلتي عنده إذ طلع عمر فارفض الناس عنه فقال رسول الله (ص) «إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس وقد فروا من عمر» قالت فرجعت"
37 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبيد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان ابن شاهين ثنا عبد الله بن سليمان ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام ثنا زيد بن الحباب ثنا خارجة بن عبد الله ثنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت كان رسول الله (ص)جالسا فسمعنا لغطا وصوت الصبيان فقام رسول الله (ص)فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها إذ طلع عمر فارفض الناس فقال رسول الله (ص) «إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فرقوا من عمر» قال ابن شاهين وهذا حديث غريب صحيح تفرد عمر بن الخطاب بهذه الفضيلة لم يشركه فيها أحد"
الأخطاء المشتركة بين الروايتين:
الخطأ الأول أن إسلام عمر أقوى من إسلام النبى(ص) المصطفى من الله لأن الشياطين فرت منه ولم تفر من النبى(ص) وهو خبل يعنى أن اصطفاء الله للنبى(ص) كان خاطئا وهو ما لا يقول به مسلم والحكاية لم تحدث
الثانى فرجة النبى(ص) على المرأة وزوجته وهى ترقص وهو لم يفعل لوجوب غض البصر الذى طلب الله منه أن يقوله للناس "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم"
39 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبيد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان ابن شاهين ثنا عبد الله بن محمد ثنا علي بن المديني ثنا معن بن عيسى ثنا الحارث بن عبد الملك بن عبد الله بن إياس الليثي الأشجعي عن القاسم بن يزيد عبد الله بن قسيط عن أبيه عن عطاء عن ابن عباس عن أخيه الفضل قال قال رسول الله (ص) «عمر معي وأنا مع عمر والحق بعدي مع عمر حيث كان» قال ابن شاهين وهذا حديث صحيح غريب لا أعلم حدث به إلا معن بن عيسى , حدث به الحميدي والأكابر عن معن قلت هو حديث منكر والقاسم قد تكلم فيه ولم يترك والحارث لا يكاد يعرف قال سألت أحمد عن القاسم بن عبد الله بن قسيط فقال لا أعرفه فقلت حدثوني عن معن بن عيسى القزاز عن الحارث بن عبد الملك عن القاسم بن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن أبيه عن عطاء وليس بابن أبي رافع عن ابن عباس عن الفضل بن عباس سمعت رسول الله (ص)يقول «عمر مني حيث يحب والحق بعدي مع عمر» فقال لي أحمد لا أعرف الحارث بن عبد الله ولا أعرف يزيد بن عبد الله بن قسيط يحدث عن أبيه شيئا وقال لي أحمد كان معن بن عيسى لا يبالي عمن يحدث"
الخطأ القول أن الحق بعدي مع عمر حيث كان من ناحيتين
الأول علم النبى(ص) بموت عمر بعده وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى "ولا أعلم الغيب "
الثانى أن الحق مع عمر والحق ليس مع إنسان وإنما الحق هو كتاب الله كما قال تعالى " قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم"
40 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق الأودي ثنا زيد بن الحباب عن خارجة بن عبد الله بن سليمان ثنا نافع عن ابن عمر أن رسول الله (ص)قال " اللهم أيد هذا الدين بأحب الرجلين إليك عمر بن الخطاب أو أبي جهل بن هشام وقال فكان أحب الرجلين إليه عمر "
دعاء الله لاسلام أحب الرجلين لله وهو أمر ليس من الوحى
لا توجد وزارة من السماء لأن السماء كان الوحى ينزل منها ولو كانت من السماء لاستغنى عن كل البشر لأنه الوحى السماوى يعرفه كل شىء يريد معرفته فى تلك الحالة ولكن الوحى لم يكن يعرفه كل شىء بدليل لأنه خفى عليه امر السارق الذى ناصره وايده وصدقه فى اتهام برىء
21 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن المقرب بن الحسين بن الحسن الكرخي ونفيسة بنت محمد بن علي بن محمد ببغداد قالا أنبا أبو الفوارس طراد بن محمد بن علي الزينبي أنبا أبو نصر أحمد بن محمد بن حسنون النرسي ثنا محمد بن عمرو بن البختري ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي ثنا يزيد بن هارون أنا المسعودي عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله (ص) «إن أهل الجنة ليتراءون أهل الدرجات العلى كما يتراءى أهل الدنيا الكوكب الدري في السماء وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما» قال أبو جعفر محمد بن عبد الملك وسمعت يزيد بن هارون وسئل عن تفسير وأنعما قال وأهلا"
22 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان أنا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبيد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين ثنا عبد الله بن محمد ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن الحجاج عن عطية عن أبي سعيد أن رسول الله (ص)قال «إن أهل الدرجات العلى يراهم من هم أسفل منهم كالكوكب الدري وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما وأنعما وأنعما»
24 - أخبرنا محمد بن محمد وحسين بن إبراهيم أنبا محمود بن إسماعيل أنبا أحمد بن محمد ثنا سليمان بن أحمد بن أيوب ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني عبد الله بن عمر القواريري ثنا الربيع بن سهل الواسطي ثنا حصين بن عبد الرحمن بن السلمي حدثني جابر بن سمرة قال سمعت رسول الله (ص)يقول «إن أهل الدرجات العلى يراهم من هم أسفل منهم كما يرى الكوكب الدري في أفق السماء وأبو بكر وعمر منهم وأنعما»
الأخطاء المشتركة بين الروايات:
ألأول وجود درجات علا فى الجنة وهو ما يناقض أن الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين والثانية للقاعدين عن الجهاد كما قال تعالى "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
والخطأ الأخر هو رؤية المؤمنون الأعلى لمن أسفلهم منهم وهذا معناه أن كل منهم يرى الأخر حتى وهو يجامع زوجته والحور العين وهو ما لا يعقل لأن الجماع يتم فى خيام أى حجرات ساترة وفى هذا قال تعالى "حور مقصورات فى الخيام "
23 - أخبرنا أبو طاهر السلفي أنا أبو الحسن مكي بن منصور بن علان الكرخي أنبا أبو بكر أحمد بن الحسن بن أحمد الحيري ثنا أبو علي محمد بن أحمد بن محمد بن معقل الميداني ثنا محمد بن يحيى الذهلي ثنا أبو قتيبة سليمان بن قتيبة عن يونس يعني ابن أبي إسحاق عن الشعبي عن أبي هريرة عن النبي (ص)قال «إن الرجل من أهل الجنة ليشرف على أهل الجنة كأنه كوكب دري وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما»
الخطأ رؤية المؤمنون الأعلى لمن أسفلهم منهم وهذا معناه أن كل منهم يرى الأخر حتى وهو يجامع زوجته والحور العين وهو ما لا يعقل لأن الجماع يتم فى خيام أى حجرات ساترة وفى هذا قال تعالى "حور مقصورات فى الخيام "
25 - أخبرنا أبو علي أحمد بن عبد الرحمن البغدادي بجانبها الغربي أنبا أبو الحسن علي بن عمر بن الخل وأنبا أبو المعالي أحمد بن عبد الغني بن حنيفة أنبا أبو غالب محمد بن الحسن بن أحمد الباقلاني قالا أنبا أبو عبد الله أحمد بن عبد الله بن الحسين المحاملي أنبا أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ثنا معاذ بن المثنى ثنا القعنبي ثنا سلمة بن وردان قال سمعت أنس بن مالك يقول سأل النبي (ص)أصحابه «من أصبح صائما اليوم؟» فقال عمر أنا قال «فمن تصدق اليوم؟» قال عمر أنا قال «فمن عاد مريضا؟» قال عمر أنا قال «فمن تبع جنازة؟» قال عمر أنا قال «وجبت لك وجبت لك» يعني الجنة"
38 - أخبرنا عبد الله بن أحمد بن محمد السراج أنبا أبو بكر أحمد بن المظفر بن الحسين التمار أنبا أبو القاسم عبد العزيز بن علي الأزجي أنبا أبو بكر محمد بن أحمد بن يحيى المفيد ثنا الحسن بن علي نا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا وكيع عن سلمة بن وردان قال سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول الله (ص)لأصحابه «من شهد منكم جنازة؟» قال عمر أنا قال «فمن عاد منكم مريضا؟» قال عمر أنا قال «فمن تصدق؟» قال عمر أنا قال «من أصبح صائما؟» قال عمر أنا فقال النبي (ص) «وجبت وجبت»
الخطأ المشترك بين الروايتين هو أن من وضعوا الحديث يريدون إظهاره بمظهر من يضيع ثواب المؤمنين حيث يجعل كل منهم يذكر أعمال الخير التى فعل وهو ما يخالف النهى عن تزكية النفس الذى هو بذكر الأعمال الصالحة وفيه قال تعالى "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"
26 - أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا الحسين بن علي , ثنا عمر بن أحمد ثنا محمد بن هارون بن عبد الله الحضرمي ثنا عبد الله بن الصباح القطان وعبيد الله بن يوسف الجميزي قالا ثنا الحكم بن مروان ثنا فرات بن السائب عن ميمون بن مهران عن ابن عمر أن النبي (ص)أراد أن يبعث رجلا في حاجة مهمة وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره فقال له علي بن أبي طالب ألا تبعث أحد هذين فقال «كيف أبعثهما وهما من الدين بمنزلة السمع والبصر»
الخطأ كون أبو وعمر من الدين بمنزلة السمع والبصر وبالقطع الدين لا علاقة به بأشخاص وإنما هو أحكام حفظها الله كما قال تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"
لا أحد من البشر يمثل شىء فى الدين
27 - أخبرنا أبو المحاسن عبد الرزاق بن إسماعيل وابن حمد أبو سعيد المظفر بن عبد الكريم بن محمد القومسانيان أنبا أبو محمد عبد الرحمن بن حمد بن الحسن الدوني أنبا أبو نصر أحمد بن الحسين أنبا أحمد بن محمد بن المثنى حدثني أبو علي الحسين بن سعيد الأنصاري وعبد الله بن جامع قالا أنبا علي بن عبد المؤمن بن علي ثنا وكيع عن مسعر عن عبد الملك بن عمير عن خراش عن حذيفة عن النبي (ص)قال «اقتدوا باللذين من بعدي ـ وأشار إلى أبي بكر وعمر ـ واهتدوا بهدي عمار وإذا حدثكم ابن أم عبد فصدقوه»
28 - أخبرنا أبو طاهر السلفي أنبا أبو الخطاب نصر بن أحمد بن عبد الله القارئ أنبا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان العكبري أنبا أبو جعفر محمد بن يحيى بن عثمان بن علي بن حرب ثنا علي بن حرب ثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن ربعي عن حذيفة قال قال النبي (ص) " اقتدوا باللذين من بعدي أبو بكر وعمر "
الأخطاء المشتركة بين الروايتين:
الخطأ الأول الأمر بالاقتداء باثنين من المؤمنين وكأن الصحابة الآخرين كلهم مضلون يضلون الناس وكأنهم لم يتعلموا منه مثلهم مثل المذكورين منه
والخطأ الثانى العلم بالغيب ممثلا فى حياة أبو بكر وعمر بعده وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى "ولا أعلم الغيب"
29 - أخبرنا محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سلمان أنبا أبو الحسن علي بن الحسين بن أيوب أنبا أبو طاهر عبد الغفار بن محمد بن جعفر المؤدب أنبا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن الصواف ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ثنا أحمد بن يونس ثنا زهير ثنا يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال أصيب بعير من المال ـ زعم يحيى من الفيء ـ قال فنحره عمر وأرسل إلى أزواج النبي (ص)منه وصنع ما بقي فدعا عليه المسلمين وفيهم يومئذ العباس فقال العباس يا أمير المؤمنين لو صنعت لنا كل يوم مثل هذا فأكلنا عندك وتحدثنا فقال لا أعود لمثلها إنه مضى صاحبان لي ـ يعني رسول الله (ص)وأبا بكر ـ عملا عملا وسلكا طريقا وإني إن عملت بغير عملهما سلك بي غير طريقهما "
الحكاية هنا عن البعير والعباس وزوجات النبى(ص)
30 - أخبرنا أبو المناقب حيدرة بن عمر بن إبراهيم الحسيني العلوي الكوفي ببغداد أنبا أبو الفوارس طراد بن محمد بن علي الزينبي أنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران أنبا إسماعيل بن محمد الصفار ثنا أحمد بن منصور ثنا عبد الرزاق أنبا معمر عن ابن طاوس عن عكرمة أن حفصة وابن مطيع وعبد الله بن عمر كلموا عمر فقالوا لو أكلت طعاما طيبا كان أقوى لك على الحق قال أكلكم على هذا الرأي؟ قالوا نعم قال «قد علمت أنه ليس منكم إلا ناصح ولكني تركت صاحبي على جادة فإن تركت جادتهما لم أدركهما في المنزل» قال وأصاب الناس سنة فما أكل عامئذ سمنا ولا سمينا حتى أحيا الناس"
31 - أخبرنا العلامة أبو محمد عبد الله بن أحمد بن أحمد بن أحمد بن الخشاب النحوي وأبو محمد عبد الله بن عبد الصمد بن عبد الرزاق السلمي البغداديان , بها قالا أنبا أبو القاسم علي بن الحسين بن عبد الله الربعي أنبا أبو الحسن محمد بن محمد بن محمد بن مخلد ثنا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري ثنا عبد الملك بن محمد الرقاشي ثنا يحيى بن حماد ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله (ص)يوم بدر لأبي بكر وعمر «إن أبا بكر في الملائكة مثل ميكائيل ومثلك يا عمر في الملائكة مثل جبريل »
هناك خبل فى الرواية وهو أن ابا بكر وعمر من الملائكة والمفروض هو إن ابا بكر فى الناس كميكائيل في الملائكة ومثلك يا عمر في الناس مثل جبريل في الملائكة
والخبل هو تشبيه رسولان قال الله فيهما "إن الله يصطفى من الملائكة رسلا"ببشر عاديين لم يصطفيهم الله فلا وجه للمثلية
32 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين ثنا بن الفضل, ثنا بشر بن خالد العسكري ثنا سعيد بن مسلمة عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر قال أقبل رسول الله (ص)وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وقد اعتمد عليهما فقال «هكذا نبعث يوم القيامة»
33 - أخبرنا أبو الحسين عبد الحق بن عبد الخالق بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن يوسف البغدادي , بها أنبا أبو الحسين بن المبارك بن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي ح وأنبا أحمد بن محمد بن أحمد السلفي أنبا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي وأبو بكر أحمد بن علي بن الحسين بن زكريا الطوسي أنبا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان أنا أبو بكر أحمد بن سليم بن أيوب العباداني ثنا أبو جعفر محمد بن عبد الملك الدقيقي ثنا علي بن ميمون ثنا سعيد بن مسلمة عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر قال دخل رسول الله (ص)المسجد وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وهو متكئ عليهما فقال «هكذا نبعث يوم القيامة»
الخطأ المشترك بين الروايتين علم النبى(ص) بالغيب ممثل فى بعث الثلاثة معا وممثلا فى دفنهم معا وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى "ولا أعلم الغيب "
34 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن إسحاق بن أحمد بن أحمد بن الخشاب النحوي وأبو المعالي أحمد بن عبد الواحد بن المهندس عنهما قالا أنبا أبو القاسم علي بن الحسين بن عبد الله الربعي أنبا أبو الحسن محمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن مخلد البزاز ثنا الحسن بن عرفة العبدي حدثني الوليد بن الفضل الضرير حدثني إسماعيل بن عبيد العجلي عن حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم النخعي عن علقمة بن قيس عن عمار بن ياسر قال قال رسول الله (ص) " أتاني جبريل آنفا فقلت يا جبريل , حدثني عن فضائل عمر بن الخطاب في السماء فقال يا محمد لو حدثتك بفضائل عمر ما لبث نوح في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما ما نفدت فضائل عمر وإن عمر حسنة من حسنات أبي بكر"
الخبل أن رجلا عاش 63 عاما تحتاج حكاياته عمر نوح(ص) 950 سنة فى الدعوة لحكايتها وهو خبل
35 - أخبرنا أبو الطاهر السلفي أنبا أبو الفتح محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن الحارث أنبا أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن الحسين الجرجاني ثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم العسال ثنا أبو محمد الحسن بن علي بن التوكل الجرمي ثنا سريج بن النعمان الجوهري ثنا عبد الله بن نافع عن عاصم بن عمر عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن عمر بن الخطاب عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر قال قال رسول الله (ص) «أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر ثم يأتي أهل البقيع فيحشرون معي ثم أنتظر أهل مكة فأحشر بين الحرمين» رواه أبو حفص بن شاهين في كتاب السنة عن عبد الله بن سليمان , وعن الحسن بن عرفة ورواه عن أبيه عن أحمد بن علي الحزاز وعن عبد الله بن سليمان أيضا عن إسحاق بن وهب العلاف عن الوليد بن الفضل وإسماعيل بن عبيد بن نافع البجلي"
انشقاق الأرض بالترتيب محمد فأبو بكر ثم عمر يناقض الروايات السابقة فى بعثهم معا مرة واحدة فى رقمى 32و33 فى القول " أقبل رسول الله (ص)وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وقد اعتمد عليهما فقال «هكذا نبعث يوم القيامة»
36 - أخبرنا أبو طاهر السلفي أنبا أبو محمد جعفر بن أحمد بن الحسن بن السراج أنبا أبو إسحاق إبراهيم بن عمر بن أحمد البرمكي وأبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف بن العلاف قالا أنبا أبو بكر بن الحارث , إجازة ثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد بن سعيد المطيقي ثنا محمد بن منصور الطوسي ثنا زيد بن الحباب حدثني خارجة بن عبد الله أنبا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت كان النبي (ص)جالسا فسمع لغطا وصوت الصبيان فقام (ص)فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها فقال «يا عائشة , تعالي فانظري» , فجئت فوضعت ذقني على منكب رسول الله (ص)فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه فقال لي «أما شبعت؟» فقلت لا لأنظر منزلتي عنده إذ طلع عمر فارفض الناس عنه فقال رسول الله (ص) «إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس وقد فروا من عمر» قالت فرجعت"
37 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبيد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان ابن شاهين ثنا عبد الله بن سليمان ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام ثنا زيد بن الحباب ثنا خارجة بن عبد الله ثنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت كان رسول الله (ص)جالسا فسمعنا لغطا وصوت الصبيان فقام رسول الله (ص)فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها إذ طلع عمر فارفض الناس فقال رسول الله (ص) «إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد فرقوا من عمر» قال ابن شاهين وهذا حديث غريب صحيح تفرد عمر بن الخطاب بهذه الفضيلة لم يشركه فيها أحد"
الأخطاء المشتركة بين الروايتين:
الخطأ الأول أن إسلام عمر أقوى من إسلام النبى(ص) المصطفى من الله لأن الشياطين فرت منه ولم تفر من النبى(ص) وهو خبل يعنى أن اصطفاء الله للنبى(ص) كان خاطئا وهو ما لا يقول به مسلم والحكاية لم تحدث
الثانى فرجة النبى(ص) على المرأة وزوجته وهى ترقص وهو لم يفعل لوجوب غض البصر الذى طلب الله منه أن يقوله للناس "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم"
39 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبيد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان ابن شاهين ثنا عبد الله بن محمد ثنا علي بن المديني ثنا معن بن عيسى ثنا الحارث بن عبد الملك بن عبد الله بن إياس الليثي الأشجعي عن القاسم بن يزيد عبد الله بن قسيط عن أبيه عن عطاء عن ابن عباس عن أخيه الفضل قال قال رسول الله (ص) «عمر معي وأنا مع عمر والحق بعدي مع عمر حيث كان» قال ابن شاهين وهذا حديث صحيح غريب لا أعلم حدث به إلا معن بن عيسى , حدث به الحميدي والأكابر عن معن قلت هو حديث منكر والقاسم قد تكلم فيه ولم يترك والحارث لا يكاد يعرف قال سألت أحمد عن القاسم بن عبد الله بن قسيط فقال لا أعرفه فقلت حدثوني عن معن بن عيسى القزاز عن الحارث بن عبد الملك عن القاسم بن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن أبيه عن عطاء وليس بابن أبي رافع عن ابن عباس عن الفضل بن عباس سمعت رسول الله (ص)يقول «عمر مني حيث يحب والحق بعدي مع عمر» فقال لي أحمد لا أعرف الحارث بن عبد الله ولا أعرف يزيد بن عبد الله بن قسيط يحدث عن أبيه شيئا وقال لي أحمد كان معن بن عيسى لا يبالي عمن يحدث"
الخطأ القول أن الحق بعدي مع عمر حيث كان من ناحيتين
الأول علم النبى(ص) بموت عمر بعده وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب مصداق لقوله تعالى "ولا أعلم الغيب "
الثانى أن الحق مع عمر والحق ليس مع إنسان وإنما الحق هو كتاب الله كما قال تعالى " قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم"
40 - أخبرتنا فاطمة بنت علي بن عبد الله الوقاياتي ببغداد أنبا أبو القاسم علي بن محمد بن بيان الرزاز أنبا أبو الفرج الحسين بن علي بن عبد الله الطناجيري ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق الأودي ثنا زيد بن الحباب عن خارجة بن عبد الله بن سليمان ثنا نافع عن ابن عمر أن رسول الله (ص)قال " اللهم أيد هذا الدين بأحب الرجلين إليك عمر بن الخطاب أو أبي جهل بن هشام وقال فكان أحب الرجلين إليه عمر "
دعاء الله لاسلام أحب الرجلين لله وهو أمر ليس من الوحى
أمس في 10:13 pm من طرف رضا البطاوى
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الأحد نوفمبر 24, 2024 9:52 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
السبت نوفمبر 23, 2024 9:44 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:34 pm من طرف رضا البطاوى
» عمر الرسول (ص)
الخميس نوفمبر 21, 2024 9:43 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى