سفر أيوب
-"الرب أعطى والرب أخذ(1-21)يشبه قوله بسورة البقرة "والله يقبض ويبسط"
-فقال لها تتكلمين كإحدى الجاهلات أألخير نقبل من الله والشر لا نقبل (2-10)يشبه قوله تعالى بسورة النساء "وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وغن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله "
-هكذا سبل الناسين لله ورجاء الفاجر يخيب فينقطع اعتماده ومتكله بيت العنكبوت يستند إلى بيته فلا يثبت يتمسك به فلا يقوم (8-15:13)يشبه قوله تعالى بسورة العنكبوت "مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون "وهناك فرق بسيط هو زيادة وهن البيت فى الآية
-"إن بطش او أغلق أو جمع فمن يرده لأنه هو يعلم أناس السوء ويبصر الإثم (11-11:10)إن عدم رد أحد لما يريد الله يشبه قوله "وما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل لها من بعده "وعلمه بالسوء والإثم وأصحابهم يشبه قوله بسورة الأنعام "وهو أعلم بالمعتدين "
-أما أنا فقد علمت أن وليى حى والأخر على الأرض يقوم وبعد أن يفنى جلدى (18-26:25)يشبه أن الله حى قوله بسورة الفرقان "وتوكل على الحى الذى لا يموت "ويشبه الإعادة والقيام بعد الموت قوله بسورة المطففين "يوم يقوم الناس لرب العالمين "
-"هل ينفع الإنسان الله بل ينفع نفسه الفطن (22-2)يشبه نفخ الفطن لنفسه قوله تعالى بسورة النمل "ومن شكر فإنما يشكر لنفسه "
-حاشا لله من الشر وللقدير من الظلم لأنه يجازى الإنسان على فعله 00(24-12:10)يشبه عدم ظلم الناس قوله بسورة الكهف "ولا يظلم ربك أحدا "ويشبه جزاءه بالعدل حسب العمل قوله بسورة النجم "ليجزى الذين أساءوا بما عملوا ويجزى الذين أحسنوا بالحسنى "
-"هو ذا الله عظيم ولا نعرفه وعدد سنيه لا يفحص (35-26)عدم معرفة شىء عن سنى الله وحقيقته يشبه قوله تعالى بسورة البقرة "ولا يحيطون بشىء من علمه إلا بما شاء"
-"فهى صورة متقلبة بإدارته لتفعل كل ما يأمر به على وجه الأرض المسكونة سواء كان للتأديب أو لأرضه أو للرحمة يرسلها"(37-13:12)تشبه ريح الرحمة قوله بسورة يونس "وجرين بهم بريح طيبة"وتشبه ريح التأديب قوله بسورة آل عمران "كمثل ريح فيها صر"
-"ومن حجر البحر بمصاريع (38-يشبه قوله بسورة النمل "وجعل بين البحرين حاجزا "
-"قد علمت أنك تستطيع كل شىء ولا يعسر عليك أمر فمن ذا الذى يخفى القضاء بلا معرفة (42-2:1)يشبه قوله فى العديد من السور "إنك على كل شىء قدير "
-"الرب أعطى والرب أخذ(1-21)يشبه قوله بسورة البقرة "والله يقبض ويبسط"
-فقال لها تتكلمين كإحدى الجاهلات أألخير نقبل من الله والشر لا نقبل (2-10)يشبه قوله تعالى بسورة النساء "وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وغن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله "
-هكذا سبل الناسين لله ورجاء الفاجر يخيب فينقطع اعتماده ومتكله بيت العنكبوت يستند إلى بيته فلا يثبت يتمسك به فلا يقوم (8-15:13)يشبه قوله تعالى بسورة العنكبوت "مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون "وهناك فرق بسيط هو زيادة وهن البيت فى الآية
-"إن بطش او أغلق أو جمع فمن يرده لأنه هو يعلم أناس السوء ويبصر الإثم (11-11:10)إن عدم رد أحد لما يريد الله يشبه قوله "وما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل لها من بعده "وعلمه بالسوء والإثم وأصحابهم يشبه قوله بسورة الأنعام "وهو أعلم بالمعتدين "
-أما أنا فقد علمت أن وليى حى والأخر على الأرض يقوم وبعد أن يفنى جلدى (18-26:25)يشبه أن الله حى قوله بسورة الفرقان "وتوكل على الحى الذى لا يموت "ويشبه الإعادة والقيام بعد الموت قوله بسورة المطففين "يوم يقوم الناس لرب العالمين "
-"هل ينفع الإنسان الله بل ينفع نفسه الفطن (22-2)يشبه نفخ الفطن لنفسه قوله تعالى بسورة النمل "ومن شكر فإنما يشكر لنفسه "
-حاشا لله من الشر وللقدير من الظلم لأنه يجازى الإنسان على فعله 00(24-12:10)يشبه عدم ظلم الناس قوله بسورة الكهف "ولا يظلم ربك أحدا "ويشبه جزاءه بالعدل حسب العمل قوله بسورة النجم "ليجزى الذين أساءوا بما عملوا ويجزى الذين أحسنوا بالحسنى "
-"هو ذا الله عظيم ولا نعرفه وعدد سنيه لا يفحص (35-26)عدم معرفة شىء عن سنى الله وحقيقته يشبه قوله تعالى بسورة البقرة "ولا يحيطون بشىء من علمه إلا بما شاء"
-"فهى صورة متقلبة بإدارته لتفعل كل ما يأمر به على وجه الأرض المسكونة سواء كان للتأديب أو لأرضه أو للرحمة يرسلها"(37-13:12)تشبه ريح الرحمة قوله بسورة يونس "وجرين بهم بريح طيبة"وتشبه ريح التأديب قوله بسورة آل عمران "كمثل ريح فيها صر"
-"ومن حجر البحر بمصاريع (38-يشبه قوله بسورة النمل "وجعل بين البحرين حاجزا "
-"قد علمت أنك تستطيع كل شىء ولا يعسر عليك أمر فمن ذا الذى يخفى القضاء بلا معرفة (42-2:1)يشبه قوله فى العديد من السور "إنك على كل شىء قدير "
أمس في 9:11 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
السبت نوفمبر 16, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:18 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
الخميس نوفمبر 14, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى
» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
الأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:56 pm من طرف رضا البطاوى
» رءوس السنة
الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 10:49 pm من طرف رضا البطاوى