الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» عمر الرسول (ص)
الرهن فى الإسلام Emptyأمس في 9:43 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الرهن فى الإسلام Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الرهن فى الإسلام Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى قصة هاروت وماروت
الرهن فى الإسلام Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الرهن فى الإسلام Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
الرهن فى الإسلام Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
الرهن فى الإسلام Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 9:18 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
الرهن فى الإسلام Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
الرهن فى الإسلام Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:56 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    الرهن فى الإسلام

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5374
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    الرهن فى الإسلام Empty الرهن فى الإسلام

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الخميس مارس 10, 2016 4:22 am

    الرهن :
    الرهن هو أشياء ذات قيمة وشروط العملية هى :
    -أن يكون مقترض المال مسافر إلى بلدة أخرى .
    -ألا يكون هناك كاتب لكتابة عقد القرض وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
    "وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة ".
    -أن الرهان يجب أن يكون مقبوضا والمراد مسلما لصاحب القرض وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
    "فرهان مقبوضة ".
    -أن المرهون أمانة عند الدائن يجب ردها لصاحبها إذا رد قرضه وفى هذا قال تعالى فى نفس الآية:
    "فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذى اؤتمن أمانته ".
    أن ما دام المرهون أمانة فلا يجوز للأمين التصرف فيه بالبيع وإن كان يحق له استعماله إن كان شىء مما يستعمل الناس كالحصان فيتم ركوبه وتشغيله فى العمل مقابل إطعامه وكالبهيمة يشرب لبنها مقابل تطعم وفى هذا نسب للنبى(ص) أنه قال :
    "الظَّهْرُ يُرْكَبُ بِنَفَقَتِهِ إِذَا كَانَ مَرْهُونَا ، وَلَّبَنُ الدَّرُّ يُشْرَبُ إِذَا كَانَ مَرْهُونَا ، وَعَلَى الَّذِي يَرْكَبُ وَيَشْرَبُ نَفَقَتُهُ "

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:30 pm