الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
طرق تدريس المواد Emptyأمس في 9:51 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
طرق تدريس المواد Emptyالأحد نوفمبر 24, 2024 9:52 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
طرق تدريس المواد Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 9:44 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
طرق تدريس المواد Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 9:34 pm من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
طرق تدريس المواد Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 9:43 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
طرق تدريس المواد Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
طرق تدريس المواد Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى قصة هاروت وماروت
طرق تدريس المواد Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
طرق تدريس المواد Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    طرق تدريس المواد

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5378
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    طرق تدريس المواد Empty طرق تدريس المواد

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الثلاثاء فبراير 02, 2016 4:28 am

    طرق التدريس :
    تنقسم طرق التدريس لنوعين :
    طرق كلامية ،وطرق كلامية فعلية ،والطرق الكلامية يراد بها استخدام الكلام فى الشرح فقط وهذه الطرق هى :
    أ-الإلقاء وهو كلام المعلم الملقى على مسامع التلاميذ وأفضل استخدام لها هو مع كبار السن وفى بعض المواد مثل التاريخ وتلاوة القرآن كما قال تعالى بسورة العنكبوت :
    "اتل ما أوحى إليك من الكتاب "
    ب-الحوار وهو نقاش كلامى بين المعلم وتلاميذه حول موضوع الدرس والحوار هو جدال بالتى هى أحسن كما قال تعالى بسورة النحل :
    "وجادلهم بالتى هى أحسن "
    والطرق الكلامية الفعلية هى طرق يشترك فيها الكلام مع الفعل وهى :
    أ-الاستنباط وهى أن يفعل المعلم بمفرده أو مع التلاميذ أفعال ثم يستنتجون المطلوب من خلال ملاحظتهم وتحليلهم لهذه الأفعال
    ب-التطبيق وهى أن يقول المعلم بمفرده أو مع التلاميذ قول ثم يشتركون فى فعل ما يثبت القاعدة القولية
    ومما ينبغى قوله أن المعلم يستخدم فى الدرس الواحد طريقة أو أكثر ويقصد بطرق التدريس الإطار العام لتوصيل المعلومات وليس شرح الدرس بتفاصيله .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:17 pm