الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى Emptyأمس في 9:34 pm من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 9:43 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى قصة هاروت وماروت
جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 9:18 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5375
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى Empty جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الإثنين مارس 10, 2014 2:24 pm

    الربا على نوعين :
    1-الربا المحرم وهو مال يشترطه المرابى زيادة على رأس ماله والدليل أن الله شرط على المرابين استرداد رءوس وهى أصول أموالهم فقط فقال بسورة البقرة "وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون "وفيه قال "وأحل الله البيع وحرم الربا وأحكامه هى :
    -أن المرابى التائب له ما سلف إذا انتهى عن التعامل بالربا وفى هذا قال بسورة البقرة "فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله " .
    -أن المرابين الذين لا يتوبون يجب على المسلمين محاربتهم لأنهم كفار وفى هذا قال بسورة البقرة "فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله "والحرب تعنى تطبيق حد الحرابة فى قوله تعالى بسورة المائدة على المرابى المستمر فى الربا المحرم "
    إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا" فالعقوبة قتل أو صلب أو تقطيع الأيدى والأرجل أو النفى من الأرض
    -أن المرابى له رأس ماله فقط لقوله بسورة البقرة "وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم ".
    2-الربا الحلال وهو على صنفين :
    أ-الربا الرابى فى أموال الناس وهو أن يعطى الإنسان لمن استدان منه مبلغ زائد على الدين والسبب أن يتاجر له بهذا المبلغ الزائد ويقتسم معه الربح إذا ربح فى تجارته وفى هذا قال بسورة الروم "وما أتيتم من ربا ليربوا فى أموال الناس فلا يربوا عند الله "أى وما أعطيتم من زيادة لتزيد مع أموال الناس فلا تزيد صاحبها حسنات عند الله كحسنات الدين .
    ب-الربا غير المضاعف أضعافا والمراد الربح الذى يساوى أكثر من مثل ثمن السلعة وهذا يعنى أن الربح فى التجارة لا يجب أن يتجاوز مثل الثمن الحقيقى للسلعة وقد حلل الربا بمعنى الربح شرط ألا يكون أضعافا مضاعفة أى زيادة على مثل الثمن الحقيقى فقال بسورة آل عمران "لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة"

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 6:06 am