الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» صلاة يوم الجمعة
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyأمس في 9:43 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 9:22 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 7:50 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص)
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالأربعاء سبتمبر 18, 2024 9:26 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث سبعون فائدة من حديث ( لأعطين الراية)
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب تفسير سورة التكاثر
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 9:52 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث جوازُ اغتيالِ الكافرِ المُحارب
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 9:25 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث رسول الله(ص) والجنس تحت المجهر دراسة وتحليل
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 9:34 pm من طرف رضا البطاوى

» الانابة فى القرآن
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 9:12 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    البينة ليست على من ادعى دائما

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5314
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    البينة ليست على من ادعى دائما Empty البينة ليست على من ادعى دائما

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الجمعة فبراير 28, 2014 10:43 am

    من القواعد الشهيرة فى القضاء قولهم "البينة على من ادعى واليمين على من أنكر "وهى قاعدة تخالف القرآن فى أن المدعى فى بعض القضايا هو من يحلف ومن أمثلتها من ادعى أن زوجته زنت عليه أن يحلف أربع مرات بالله أنه صادق والحلفان الخامس أن لعنة الله عليه إن كان كاذبا وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
    "والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين "
    كما أن المقسم فى الوصية سواء كان مثبتا لها أو نافيا يقسم فى الحالتين كما فى قوله تعالى بسورة المائدة:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الآثِمِينَ ( 106 ) فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ ( 107 )
    فاليمين هنا على من ادعى وعلى من أنكر على من ادعى فمن عثر هنا على البينة وهو من أنكرعلى الأول هو من أقسم أخرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 22, 2024 1:35 am