دأب كثير من الكتاب على السخرية والاستهزاء بمقولة الجدات والأمهات عن أزواجهن سى فلان عن زوجها والمراد سيدى فلان فسي هى اختصار سيدى
هذه السخرية هى سخرية من حكم إلهى لم يعطه الرجل لنفسه فالرجل لم يسم نفسه سيدا لزوجته وإنما الله هو من سماه فقال عن الرجل الذى اشترى يوسف(ص) أثناء حديثه عن زوجته وهى امرأته فى سورة يوسف
"وألفيا سيدها لدا الباب" فهذا قول الله وليس قول واحد من الناس وهو قول أعلنه الله بألفاظ أخرى هى :
قال تعالى بسورة البقرة"وللرجال عليهم درجة "أى سلطة تأديب
قال تعالى بسورة النساء "الرجال قوامون على النساء "فالقوامة هى سلطة التأديب والتوجيه فالرجل هو من يعاقب المرأة على عصيانها لحكم من أحكام الله وليس من أحكام الزوج فى الزوجية
والسيادة أى سلطة التأديب لم يتركها الله مفتوحة للرجل يفعل ما يحلو ولكنه حددها بقوله تعالى فى سورة النساء:
"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً"
فالتأديب يبدأ بالوعظ وهو تعريف المرأة مخالفتها ووجوب توبتها لله فإن رفضت الوعظ يكون التأديب التالى الهجر فى المضاجع فإن تابت المرأة بعد الهجر فبها وحسنت فإن لم تتب فالاجراء قبل الأخير هو الضرب فإن تابت فبها وحسنت وإن لم تتب يكون الاجراء الأخير هو الطلاق المسبب أمام القاضى والشهود
هذه السخرية هى سخرية من حكم إلهى لم يعطه الرجل لنفسه فالرجل لم يسم نفسه سيدا لزوجته وإنما الله هو من سماه فقال عن الرجل الذى اشترى يوسف(ص) أثناء حديثه عن زوجته وهى امرأته فى سورة يوسف
"وألفيا سيدها لدا الباب" فهذا قول الله وليس قول واحد من الناس وهو قول أعلنه الله بألفاظ أخرى هى :
قال تعالى بسورة البقرة"وللرجال عليهم درجة "أى سلطة تأديب
قال تعالى بسورة النساء "الرجال قوامون على النساء "فالقوامة هى سلطة التأديب والتوجيه فالرجل هو من يعاقب المرأة على عصيانها لحكم من أحكام الله وليس من أحكام الزوج فى الزوجية
والسيادة أى سلطة التأديب لم يتركها الله مفتوحة للرجل يفعل ما يحلو ولكنه حددها بقوله تعالى فى سورة النساء:
"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً"
فالتأديب يبدأ بالوعظ وهو تعريف المرأة مخالفتها ووجوب توبتها لله فإن رفضت الوعظ يكون التأديب التالى الهجر فى المضاجع فإن تابت المرأة بعد الهجر فبها وحسنت فإن لم تتب فالاجراء قبل الأخير هو الضرب فإن تابت فبها وحسنت وإن لم تتب يكون الاجراء الأخير هو الطلاق المسبب أمام القاضى والشهود
أمس في 9:43 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
السبت نوفمبر 16, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:18 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
الخميس نوفمبر 14, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى
» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
الأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:56 pm من طرف رضا البطاوى