الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» عمر الرسول (ص)
الهدف من الفعل Emptyأمس في 9:43 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الهدف من الفعل Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الهدف من الفعل Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 9:36 pm من طرف رضا البطاوى

»  نظرات فى قصة هاروت وماروت
الهدف من الفعل Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الهدف من الفعل Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
الهدف من الفعل Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
الهدف من الفعل Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2024 9:18 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
الهدف من الفعل Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
الهدف من الفعل Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:56 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    الهدف من الفعل

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5374
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    الهدف من الفعل Empty الهدف من الفعل

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الأربعاء يناير 27, 2010 11:48 am



    الهدف من الفعل



    عندما
    يفعل الإنسان أى فعل فإن هذا الفعل لابد له من سبب وسبب فعل الإنسان لأى فعل هو
    نفع نفسه أو غيره أو إضرار غيره أو نفسه وفى هذا قال القائل




    إنما
    يرجى الفتى كى
    يضر أو ينفعـــــا




    والإنسان
    عندما يبرر فعله بالنفع أو الضرر لا يذكر سوى النفع أو الإضرار الظاهر وأما النفع
    والضرر الحقيقى فلا يذكره إلا قليلا





    إن لكل فعل فى الغالب سبب ظاهر وسبب باطن
    فالظاهر هو ما تراه الأعين أو يلمسه أو تسمعه أو تشمه أو تمسكه أو تحس به الحواس
    وأما الباطن فلا يعرف بالحواس وإنما يعرف عن طريق فهم الشريعة وأقصد هنا الشريعة
    التى يؤمن بها الإنسان وينفذها،مثلا فعل كالزواج يبدو سببه الظاهر التمتع بالفرج
    والاستقرار النفسى ولكن سببه الحقيقى والذى لا يلتفت له أحد هو طاعة حكم الله
    بالزواج حسب الشريعة ،مثلا فعل كالصدقة يبدو سببه الظاهر مساعدة الفقراء أوالشهرة
    أو أحدهما ولكن سبب المساعدة الحقيقى هو طاعة حكم الله ومثلا فعل كالاستهزاء يبدو
    سببه الظاهر تحقير الأخر والحط من شأنه ولكن السبب الحقيقى هو الحصول على الحسنات
    إذا كان استهزاء بحق والمسلم يختلف عن الكافر فى أن الأخير له من الفعل السبب
    الظاهر ولا يلتفت للسبب الباطن والسبب الظاهر معا ولذا قال تعالى بسورة الروم
    "يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الأخرة هم غافلون "

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:06 pm