الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي
الهدف من الفعل Emptyأمس في 9:23 pm من طرف رضا البطاوى

» حكم الرهائن
الهدف من الفعل Emptyالخميس سبتمبر 26, 2024 9:46 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم
الهدف من الفعل Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2024 9:28 pm من طرف رضا البطاوى

» هل الرسول(ص) حى ؟
الهدف من الفعل Emptyالثلاثاء سبتمبر 24, 2024 9:29 pm من طرف رضا البطاوى

» اختراع السلالات
الهدف من الفعل Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 9:47 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى خطبة فضل الشكر
الهدف من الفعل Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2024 1:21 am من طرف رضا البطاوى

» صلاة يوم الجمعة
الهدف من الفعل Emptyالسبت سبتمبر 21, 2024 9:43 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
الهدف من الفعل Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 9:22 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
الهدف من الفعل Emptyالجمعة سبتمبر 20, 2024 7:50 am من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    الهدف من الفعل

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5320
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    الهدف من الفعل Empty الهدف من الفعل

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الأربعاء يناير 27, 2010 11:48 am



    الهدف من الفعل



    عندما
    يفعل الإنسان أى فعل فإن هذا الفعل لابد له من سبب وسبب فعل الإنسان لأى فعل هو
    نفع نفسه أو غيره أو إضرار غيره أو نفسه وفى هذا قال القائل




    إنما
    يرجى الفتى كى
    يضر أو ينفعـــــا




    والإنسان
    عندما يبرر فعله بالنفع أو الضرر لا يذكر سوى النفع أو الإضرار الظاهر وأما النفع
    والضرر الحقيقى فلا يذكره إلا قليلا





    إن لكل فعل فى الغالب سبب ظاهر وسبب باطن
    فالظاهر هو ما تراه الأعين أو يلمسه أو تسمعه أو تشمه أو تمسكه أو تحس به الحواس
    وأما الباطن فلا يعرف بالحواس وإنما يعرف عن طريق فهم الشريعة وأقصد هنا الشريعة
    التى يؤمن بها الإنسان وينفذها،مثلا فعل كالزواج يبدو سببه الظاهر التمتع بالفرج
    والاستقرار النفسى ولكن سببه الحقيقى والذى لا يلتفت له أحد هو طاعة حكم الله
    بالزواج حسب الشريعة ،مثلا فعل كالصدقة يبدو سببه الظاهر مساعدة الفقراء أوالشهرة
    أو أحدهما ولكن سبب المساعدة الحقيقى هو طاعة حكم الله ومثلا فعل كالاستهزاء يبدو
    سببه الظاهر تحقير الأخر والحط من شأنه ولكن السبب الحقيقى هو الحصول على الحسنات
    إذا كان استهزاء بحق والمسلم يختلف عن الكافر فى أن الأخير له من الفعل السبب
    الظاهر ولا يلتفت للسبب الباطن والسبب الظاهر معا ولذا قال تعالى بسورة الروم
    "يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الأخرة هم غافلون "

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 11:31 am