الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» المعية الإلهية فى القرآن
حوار عن علم الله Emptyأمس في 9:12 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
حوار عن علم الله Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:03 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
حوار عن علم الله Emptyالإثنين مايو 13, 2024 9:05 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
حوار عن علم الله Emptyالأحد مايو 12, 2024 9:03 pm من طرف رضا البطاوى

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
حوار عن علم الله Emptyالسبت مايو 11, 2024 9:09 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هستيريا
حوار عن علم الله Emptyالجمعة مايو 10, 2024 8:52 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
حوار عن علم الله Emptyالخميس مايو 09, 2024 9:28 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
حوار عن علم الله Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 8:49 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
حوار عن علم الله Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 8:52 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    حوار عن علم الله

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5185
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    حوار عن علم الله Empty حوار عن علم الله

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الإثنين نوفمبر 28, 2016 11:45 pm

    علم الله :
    قال الفتى الرؤية الإلهية موضوعنا فقد قالوا أن الله يرى خلقه من الأجسام والألوان وقالوا لا يرى الله نفسه كما لا يراه غيره وقال بعض أخر إن الله لا يرى شيئا فى الحقيقة
    قال المعلم إذا قلنا الله يرى بمعنى يشاهد بعينين الأشياء فما الحكم فى القول ؟
    قال الفتى إذا فقد شبهناه بخلقه فى أن له عيون تبصر
    قال المعلم إذا فهو لا يرى بعيون ومن فالرؤية الإلهية تعنى معرفة الله بالأشياء وليست رؤية بصرية أو رؤية بعضو ولو قلنا أنه له عينين كعيون الخلقوأعضاء أخرى فهذا يعنى كونه مكون من أجزاء وليس واحد أحد كماقال تعالى بسورة غافر "لله الواحد القهار"والأدلة قوله تعالى بسورة فاطر "إن الله عالم غيب السموات والأرض إنه عليم بذات الصدور "وقوله بسورة البقرة "واعلموا أن الله بكل شىء عليم "
    قال الفتى إذا فالسمع والبصر والخبرة والإحاطة والعلم ألفاظ معناها واحد هو المعرفة
    قال المعلم قارن بين قوله بسورة البقرة "والله بما تعملون بصير "و"والله بما تعملون خبير "وقوله بسورة آل عمران "إن الله بما تعملون محيط "فهذه الأقوال تفسر بعضها لأن العمل مشترك وقارن بين قوله بسورة البقرة "واعلموا أن الله بكل شىء عليم "وقوله بسورة فصلت "ألا إنه بكل شىء محيط "وقوله بسورة الأحزاب "وكان الله على كل شىء رقيبا "تجد أن الألفاظ بمعنى واحد هو المعرفة فالعليم هو المحيط هو الرقيب
    قال الفتى إذا فالله يرى نفسه
    قال المعلم يرى نفسه بمعنى يعرف نفسه
    قال الفتى ومعرفة الله هل هى تكون مع خلقه للشىء أم قبله ؟
    قال المعلم معرفة الله بالشىء قبل خلقه بدليل قوله بسورة الأحزاب "ما أصاب من مصيبة فى الأرض ولا فى أنفسكم إلا فى كتاب من قبل أن نبرأها "إذا فالأشياء موجودة فى الكتاب قبل أن يبرأها أى يخلقها زد على هذا أنه أخبرنا بيوم القيامة وأحداثه قبل وقوعها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 7:59 pm