الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
حوار عن علم الله Emptyأمس في 10:10 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
حوار عن علم الله Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
حوار عن علم الله Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 9:39 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
حوار عن علم الله Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 9:41 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام
حوار عن علم الله Emptyالأحد أبريل 14, 2024 10:23 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
حوار عن علم الله Emptyالسبت أبريل 13, 2024 10:46 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
حوار عن علم الله Emptyالسبت أبريل 13, 2024 10:44 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها
حوار عن علم الله Emptyالجمعة أبريل 12, 2024 10:40 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء
حوار عن علم الله Emptyالخميس أبريل 11, 2024 9:54 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    حوار عن علم الله

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5157
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    حوار عن علم الله Empty حوار عن علم الله

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الإثنين نوفمبر 28, 2016 11:45 pm

    علم الله :
    قال الفتى الرؤية الإلهية موضوعنا فقد قالوا أن الله يرى خلقه من الأجسام والألوان وقالوا لا يرى الله نفسه كما لا يراه غيره وقال بعض أخر إن الله لا يرى شيئا فى الحقيقة
    قال المعلم إذا قلنا الله يرى بمعنى يشاهد بعينين الأشياء فما الحكم فى القول ؟
    قال الفتى إذا فقد شبهناه بخلقه فى أن له عيون تبصر
    قال المعلم إذا فهو لا يرى بعيون ومن فالرؤية الإلهية تعنى معرفة الله بالأشياء وليست رؤية بصرية أو رؤية بعضو ولو قلنا أنه له عينين كعيون الخلقوأعضاء أخرى فهذا يعنى كونه مكون من أجزاء وليس واحد أحد كماقال تعالى بسورة غافر "لله الواحد القهار"والأدلة قوله تعالى بسورة فاطر "إن الله عالم غيب السموات والأرض إنه عليم بذات الصدور "وقوله بسورة البقرة "واعلموا أن الله بكل شىء عليم "
    قال الفتى إذا فالسمع والبصر والخبرة والإحاطة والعلم ألفاظ معناها واحد هو المعرفة
    قال المعلم قارن بين قوله بسورة البقرة "والله بما تعملون بصير "و"والله بما تعملون خبير "وقوله بسورة آل عمران "إن الله بما تعملون محيط "فهذه الأقوال تفسر بعضها لأن العمل مشترك وقارن بين قوله بسورة البقرة "واعلموا أن الله بكل شىء عليم "وقوله بسورة فصلت "ألا إنه بكل شىء محيط "وقوله بسورة الأحزاب "وكان الله على كل شىء رقيبا "تجد أن الألفاظ بمعنى واحد هو المعرفة فالعليم هو المحيط هو الرقيب
    قال الفتى إذا فالله يرى نفسه
    قال المعلم يرى نفسه بمعنى يعرف نفسه
    قال الفتى ومعرفة الله هل هى تكون مع خلقه للشىء أم قبله ؟
    قال المعلم معرفة الله بالشىء قبل خلقه بدليل قوله بسورة الأحزاب "ما أصاب من مصيبة فى الأرض ولا فى أنفسكم إلا فى كتاب من قبل أن نبرأها "إذا فالأشياء موجودة فى الكتاب قبل أن يبرأها أى يخلقها زد على هذا أنه أخبرنا بيوم القيامة وأحداثه قبل وقوعها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 2:01 am