الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» كلمات الجذر وقر فى القرآن
أمس في 11:19 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وقد فى القرآن
الثلاثاء مايو 22, 2018 11:57 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وفق فى القرآن
الإثنين مايو 21, 2018 11:20 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وصل فى القرآن
الجمعة مايو 18, 2018 11:20 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات الجذر وصف فى القرآن
الخميس مايو 17, 2018 11:16 pm من طرف رضا البطاوى

» الوصد فى القرآن
الأربعاء مايو 16, 2018 11:19 pm من طرف رضا البطاوى

» الوصب فى القرآن
الأربعاء مايو 16, 2018 12:03 am من طرف رضا البطاوى

» وسوس فى القرآن
الإثنين مايو 14, 2018 10:52 pm من طرف رضا البطاوى

» الوسل فى القرآن
الأحد مايو 13, 2018 11:04 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    الهيج فى القرآن

    شاطر

    رضا البطاوى

    المساهمات : 3022
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    الهيج فى القرآن

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى في السبت ديسمبر 23, 2017 12:53 am

    الهيج فى القرآن
    هياج النبات
    قال تعالى بسورة الزمر
    "ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن فى ذلك لذكرى لأولى الألباب " سأل الله نبيه (ص)ألم تر أى هل لم تعلم أن الله أنزل من السماء ماء والمراد أن الرب أسقط من السحاب مطرا فسلكه ينابيع فى الأرض والمراد فأسكنه مجارى فى اليابس وهذا يعنى أنه جعله فى مجارى الماء ثم يخرج به زرعا مختلف ألوانه والمراد ثم ينبت به الله نباتات متعددة طلاءات جلودها ثم يهيج أى يقوى النبات فتراه مصفرا أى فتشاهده ناضجا صالحا ثم يجعله حطاما أى مدمرا وهذا يعنى أن النبى (ص)وكل إنسان عليه أن يعرف قدرة الله على الإحياء بالماء ثم الإماتة وأن كل نبات يمر بمرحلة الخلق من الماء ثم الهياج وهو النمو ثم الإصفرار وهو النضج ثم التحطم ووضح أن فى ذلك وهو الخلق والموت ذكرى أى برهان أى عبرة لأهل الأبصار وهى العقول
    وقال تعالى بسورة الحديد"اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر فى الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما " طلب الله من الناس أن يعلموا والمراد أن يعرفوا أن قول أديانهم الباطلة على لسانهم أنما الحياة الدنيا لعب أى لهو أى زينة والمراد أن المعيشة الأولى عبث أى انشغال أى متاع وفسر هذا بأنه تفاخر بينهم أى تكابر بينهم فى الأشياء وفسر هذا بأنه تكاثر فى الأموال والأولاد والمراد تزايد فى الأملاك والعيال وهذا يعنى أن أديان الباطل تطالبهم باشباع شهواتهم من متاع الدنيا ،ووضح لنبيه (ص)أن مثل الدنيا كمثل أى كشبه غيث أعجب الكفار نباته والمراد كشبه مطر أحب المكذبون لله زرعه الذى نبت بعد نزوله ثم يهيج أى ثم ينمو أى يكبر فتراه مصفرا والمراد ثم تشاهده ناضجا وبعد ذلك يكون حطاما أى مدمرا وهذا يعنى أن متاع الدنيا يشبه النبات الذى يكون له نفع وقت قصير هو وقت قوته وبعد ذلك يزول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 24, 2018 11:08 pm