الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
ماهية العلم فى القرآن Emptyأمس في 8:50 pm من طرف رضا البطاوى

» الميسر والقمار فى القرآن
ماهية العلم فى القرآن Emptyالجمعة مايو 17, 2024 9:02 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
ماهية العلم فى القرآن Emptyالخميس مايو 16, 2024 10:16 pm من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية فى القرآن
ماهية العلم فى القرآن Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 9:12 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
ماهية العلم فى القرآن Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:03 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
ماهية العلم فى القرآن Emptyالإثنين مايو 13, 2024 9:05 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
ماهية العلم فى القرآن Emptyالأحد مايو 12, 2024 9:03 pm من طرف رضا البطاوى

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
ماهية العلم فى القرآن Emptyالسبت مايو 11, 2024 9:09 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هستيريا
ماهية العلم فى القرآن Emptyالجمعة مايو 10, 2024 8:52 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    ماهية العلم فى القرآن

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    ماهية العلم فى القرآن Empty ماهية العلم فى القرآن

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الإثنين مايو 25, 2015 11:32 pm

    ماهية العلم:
    لكلمة العلم عدة ماهيات أى معانى فى الإسلام هى :
    1-المعرفة بالشىء سواء كان هذا الشىء حق أو خرافة أو لم يتبين أحد حقيقته من خرافيته ويدل على هذا المعنى قوله تعالى بسورة الروم :
    "يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا "فالعلم بظاهر من حياة الدنيا يعنى :
    المعرفة بما يفيد القوم فى متع الدنيا وجمعها.
    2-المعرفة بالحق فالعلم فيها هو الحق أى الوحى الإلهى وقد وصف الله المسلمين بأنهم أصحاب العلم أى الوحى فقال بسورة العنكبوت:
    "بل هو آيات بينات فى صدور الذين أوتوا العلم".
    ووصف الكفار بالجهل فقال بسورة الزمر:
    "أفغير الله تأمرونى أعبد أيها الجاهلون ".
    وسبب تقسيم الله الناس إلى جهلة وعلماء هو عدم عمل الجهلة بالعلم وعمل العلماء به

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:18 pm