الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
الحرية والإسلام Emptyأمس في 8:50 pm من طرف رضا البطاوى

» الميسر والقمار فى القرآن
الحرية والإسلام Emptyالجمعة مايو 17, 2024 9:02 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الحرية والإسلام Emptyالخميس مايو 16, 2024 10:16 pm من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية فى القرآن
الحرية والإسلام Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 9:12 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
الحرية والإسلام Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:03 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
الحرية والإسلام Emptyالإثنين مايو 13, 2024 9:05 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
الحرية والإسلام Emptyالأحد مايو 12, 2024 9:03 pm من طرف رضا البطاوى

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
الحرية والإسلام Emptyالسبت مايو 11, 2024 9:09 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هستيريا
الحرية والإسلام Emptyالجمعة مايو 10, 2024 8:52 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    الحرية والإسلام

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    الحرية والإسلام Empty الحرية والإسلام

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الخميس يونيو 10, 2010 10:42 pm

    الحرية والإسلام


    كلمة الحرية نتشدق بها كثيرا وأصبح لها مدلولات عدة ولكن السؤال الأول هو :


    هل الإنسان حر فى الإسلام ؟


    ومعنى السؤال حتى لا ندخل فى متاهة المدلولات :


    هل الإنسان مختار لقراره فى
    الإسلام ؟


    والإجابة :


    الإنسان مختار لقراره بين الكفر والإسلام كما قال تعالى بسورة
    الكهف"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر "


    السؤال الثانى هو :


    هل الإنسان الذى يختار الإسلام
    دينا حر فى قراراته ؟


    الإجابة :


    إن الإنسان عندما يختار الإسلام دينا يكون ساعتها حرا فى اختياره بين الكفر
    والإسلام ولكن بمجرد أن يختار الإسلام يتم إلغاء حريته فيصبح عبدا لله طواعية يحرم
    عليه أن يختار لنفسه إلا ما اختاره الله من أحكام وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب
    "ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من
    أمرهم "


    ولم ترد كلمة الحرية فى القرآن ووردت كلمة الحر وهى تعنى الرجل ولا تعنى
    المختار لأن الله فسر الحر بالحر بالعبد بالعبد ومن المعلوم أن الرق يكون فى الذكر
    والأنثى ولكنه عندما ذكر الأنثى قال الأنثى بالأنثى ولم يقل العبدة بالعبدة


    كما وردت كلمة تحرير وقد ارتبطت
    بكلمة رقبة والتحرير يعنى الفك وهو إلغاء ارتباط العبد بمالكه اقتصاديا حيث
    العبودية اقتصادية فقط فالعبودية هى تشغيل المالك للعبد فيما يريد من وظائف
    وحرمانه من أن يملك شىء غير ما يعطيه المالك له من طعام وشراب وخلافه فالعبد لا
    يقدر على العمل كما يريد ولا يحصل على أجر وإنما يذهب هذا لمالكه


    ومن ثم فحرية العبد تعنى أن يعمل كما يريد ويأخذ الأجر على عمله كما يريد
    ويتملك كما يريد


    ومن ثم فالحرية التى هى ضد العبودية
    التى تعنى الرق لا تعنى سوى اختيار الإنسان وظيفته وحقه فى أخذ الأجر عليها
    وتملكه لما يشتريه بماله الحلال

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:19 am