الإستواء على العرش :
قال تعالى بسورة طه :
"الرحمن على العرش استوى"
وقال فى سورة يونس:
"ثم استوى على العرش"
الاستواء الالهى على العرش يفسر حسب قوله تعالى فى سورة الشورى :
"ليس كمثله شىء"فإذا كان الاستواء عند البشر هو جلوس الملك على كرسى العرش وهذا الجلوس يعتبر عندنا آية الملك : فإن استواء الله يخالف ذلك مخالفة تامة لأن الله ليس له مكان فى الكون ، إذا الاستواء يقصد به الوحى إلى العرش وهو الكون الممثل فى السموات والأرض والوحى هو قوله لهما ائتيا طوعا أو كرها مصداق لقوله تعالى بسورة فصلت "فلما قضاهن سبع سموات قال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين "وعليه فمعنى إستواء الله على العرش هو الوحى للسموات والأرض أسلما أى ائتيا " ومما ينبغى قوله أن كلمة العرش أتت بمعنى الكون فى قوله بسورة هود "وكان عرشه على ماء "أى وكان كونه من ماء فالكون خلق من الماء مصداق لقوله بسورة الأنبياء "وجعلنا من الماء كل شىء حى"
واستواء الله فى مثل قوله بسورة فصلت:
"ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقضاهن سبع سموات "
يعنى ثم أوحى الله إلى السماء وهى دخان أن ازدادى اتساعا فخلقهن سبع سموات بعد أن زاد اتساعها وهو سمكها والوحى الخالق كما هو معروف يكون بكلمة كن مصداق لقوله تعالى بسورة مريم :
"سبحانه إذا قضى أمرا أن يقول له كن فيكون "
قال تعالى بسورة طه :
"الرحمن على العرش استوى"
وقال فى سورة يونس:
"ثم استوى على العرش"
الاستواء الالهى على العرش يفسر حسب قوله تعالى فى سورة الشورى :
"ليس كمثله شىء"فإذا كان الاستواء عند البشر هو جلوس الملك على كرسى العرش وهذا الجلوس يعتبر عندنا آية الملك : فإن استواء الله يخالف ذلك مخالفة تامة لأن الله ليس له مكان فى الكون ، إذا الاستواء يقصد به الوحى إلى العرش وهو الكون الممثل فى السموات والأرض والوحى هو قوله لهما ائتيا طوعا أو كرها مصداق لقوله تعالى بسورة فصلت "فلما قضاهن سبع سموات قال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين "وعليه فمعنى إستواء الله على العرش هو الوحى للسموات والأرض أسلما أى ائتيا " ومما ينبغى قوله أن كلمة العرش أتت بمعنى الكون فى قوله بسورة هود "وكان عرشه على ماء "أى وكان كونه من ماء فالكون خلق من الماء مصداق لقوله بسورة الأنبياء "وجعلنا من الماء كل شىء حى"
واستواء الله فى مثل قوله بسورة فصلت:
"ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقضاهن سبع سموات "
يعنى ثم أوحى الله إلى السماء وهى دخان أن ازدادى اتساعا فخلقهن سبع سموات بعد أن زاد اتساعها وهو سمكها والوحى الخالق كما هو معروف يكون بكلمة كن مصداق لقوله تعالى بسورة مريم :
"سبحانه إذا قضى أمرا أن يقول له كن فيكون "
أمس في 8:50 pm من طرف رضا البطاوى
» الميسر والقمار فى القرآن
الجمعة مايو 17, 2024 9:02 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الخميس مايو 16, 2024 10:16 pm من طرف رضا البطاوى
» المعية الإلهية فى القرآن
الأربعاء مايو 15, 2024 9:12 pm من طرف رضا البطاوى
» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
الثلاثاء مايو 14, 2024 9:03 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
الإثنين مايو 13, 2024 9:05 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
الأحد مايو 12, 2024 9:03 pm من طرف رضا البطاوى
» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
السبت مايو 11, 2024 9:09 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى مقال هستيريا
الجمعة مايو 10, 2024 8:52 pm من طرف رضا البطاوى