الفارس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفارس

يبحث عن كل جديد في العلم والمعرفة كالدين والأدب والطب والهندسة و الفنون والاختراعات

المواضيع الأخيرة

» قراءة فى مقال هستيريا
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyأمس في 8:52 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالخميس مايو 09, 2024 9:28 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 8:49 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 8:52 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالإثنين مايو 06, 2024 9:03 pm من طرف رضا البطاوى

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالأحد مايو 05, 2024 9:25 pm من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالسبت مايو 04, 2024 9:45 pm من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالجمعة مايو 03, 2024 8:47 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
البينة ليست على من ادعى دائما Emptyالخميس مايو 02, 2024 9:21 pm من طرف رضا البطاوى

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    البينة ليست على من ادعى دائما

    avatar
    رضا البطاوى


    المساهمات : 5180
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    البينة ليست على من ادعى دائما Empty البينة ليست على من ادعى دائما

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الجمعة فبراير 28, 2014 10:43 am

    من القواعد الشهيرة فى القضاء قولهم "البينة على من ادعى واليمين على من أنكر "وهى قاعدة تخالف القرآن فى أن المدعى فى بعض القضايا هو من يحلف ومن أمثلتها من ادعى أن زوجته زنت عليه أن يحلف أربع مرات بالله أنه صادق والحلفان الخامس أن لعنة الله عليه إن كان كاذبا وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
    "والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين "
    كما أن المقسم فى الوصية سواء كان مثبتا لها أو نافيا يقسم فى الحالتين كما فى قوله تعالى بسورة المائدة:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الآثِمِينَ ( 106 ) فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ ( 107 )
    فاليمين هنا على من ادعى وعلى من أنكر على من ادعى فمن عثر هنا على البينة وهو من أنكرعلى الأول هو من أقسم أخرا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 3:39 pm